span>الجزائر تعتزم دعم قدرات إنتاج الكهرباء في النيجر إيمان مراح

الجزائر تعتزم دعم قدرات إنتاج الكهرباء في النيجر

تعتزم الجزائر دعم قدرات إنتاج الكهرباء في النيجر.

في هذا الإطار، بحث المدير العام لسونلغاز، مراد عجال، رفقة مسؤولي الشركة النيجيرية للكهرباء “نيجيلك”، خلال جلسة عمل عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد، سبل دعم قدرات إنتاج الكهرباء في الجارة الجنوبية.

وتناول اللقاء الذي أُجري بحضور عدد من الإطارات المسيرة في سونغاز، وفق بيان للمجمع، سبل دعم قدرات إنتاج الكهرباء في النيجر، وذلك بالنظر إلى الخبرات والإمكانيات المادية والبشرية التي تمتلكها سونلغاز سيما في مجال إنتاج الكهرباء وكذا التكوين.

ويأتي هذا اللقاء، حسب المصدر ذاته، ليضاف إلى سلسلة اللقاءات التي تباشرها سونلغاز في سياق تطوير علاقات الشراكة الخارجية خاصة على المستوى القاري.

يذكر، أنّ النيجر عرفت بعد الانقلاب الأخير على الرئيس النيجيري المعزول محمد بازوم، انقطاعات متكّررة للكهرباء.

وجاء ذلك، بعد إعلان نيجيريا وقف إمداد جارتها بالطاقة التزاما بعقوبات فرضتها عليها دول غرب إفريقيا “إيكواس” ردا على الانقلاب العسكري.

للإشارة، فإنّ شركة “نيجيلك” تشتري 70 % من الطاقة من البلد المجاور، وفق تقرير نشرته عام 2022، غير أنّ الأوضاع السياسية المتأزمة في النيجر فرض عليها الاعتماد على الإنتاج المحلي المحدود القدرة، من أجل توفير الكهرباء لسكان النيجر المقدّر عددهم بمليوني نسمة.

يذكر، أنّ قادة الانقلاب العسكري أطاحوا ببازوم في 26 جويلية الماضي، وعزلوه رفقة عائلته، فيما عبّرت دول عدّة عن رفضها للانقلاب وشجّعت الحلّ الدبلوماسي السلمي، على رأسها الجزائر التي قدّمت مبادرة وساطة.

شاركنا رأيك

  • سمعو يا ناس

    الخميس, أكتوبر 2023 10:21

    و تعتزم ايضا الانطلاق لاكتشاف الفضاء ، حسب تبون ! هل يعني ذلك ان هذا الأمر سيتحقق ؟؟؟؟؟؟؟