الجزائر تقرر رسميا رفع أسعار الغاز المورّد إلى إسبانيا
span>الجزائر تقرر رسميا رفع أسعار الغاز المورّد إلى إسبانيا وائل بن أحمد

الجزائر تقرر رسميا رفع أسعار الغاز المورّد إلى إسبانيا

نفى وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب في رده على سؤال لمجلة “دير شبيغل” الألمانية، إمكانية استياء موسكو من قيام الجزائر بزيادة إمداداتها من الغاز نحو أوروبا.

وقال عرقاب إن “الجزائر صديقة الجميع. نحن مورد موثوق وآمن وأحرار في التعاقد مع الشركات الأوروبية إذا كان ذلك في مصلحة الطرفين.”

    تابعوا أوراس واحصلوا على آخر الأخبار
  • Instagram Awras
  • Youtube Awras
  • Twitter Awras
  • Facebook Awras

وأضاف: “لا يمكننا تلبية الطلب الأوروبي بالكامل، لكن لدينا احتياطات كبيرة لم يتم استغلالها بعد. نريد دعوة الشركات الأوروبية للاستثمار في هذا الإنتاج.”

وأوضح عرقاب أن الجزائر تلتزم بتعاقداتها الدولية، قائلا: “مدّدنا العقود مع إسبانيا ولم تكن هناك مشاكل. تحترم الجزائر التزاماتها التعاهدية وستبقى كذلك. لطالما كنا موردًا موثوقًا به لأوروبا، حتى عندما كانت بلادنا في وضع أمني يغر مستقر.”

وبخصوص رفع الجزائر لأسعار الغاز المورد نحو إسبانيا، أوضح أنه سيعاد تقييم عقود التوريد كل ثلاث سنوات من حيث الحجم والسعر.”

وأضاف: “في الآونة الأخيرة، قمنا بتجديد العقود مع إيطاليا وزيادة السعة. الآن حان دور إسبانيا. يتبع السعر العالمي للغاز سعر النفط، وعندما يرتفع سعر النفط كما هو الحال الآن، ترتفع أسعار الغاز كذلك. لذلك من الواضح أن الزيادة قيد المناقشة.”

ومع تأزم العلاقات بين الجزائر وإسبانيا، صُوّبت الأنظار حول إمدادات الغاز الجزائرية إلى الشريك الإسباني الذي أعرب عن تخوّفه من تأثير الأزمة الدبلوماسية على عقود الغاز، وهو الأمر الذي نفته الجزائر مرارا وتكرارا.

وكشفت النائبة الثالثة للحكومة الإسبانية ووزيرة التحول الطاقوي تيريزا ريبيرا، أن الجزائر وإسبانيا تتفاوضان بخصوص مراجعة أسعار الغاز منذ شهور، أي أنه سيتم تحديث الأسعار قريبا.

شاركنا رأيك