كورونا في الجزائر
مؤكدة 56,419 وفيات 1,922 متعافون 39,273 نشطة: 15,224 آخر تحديث: 27/10/2020 - 04:01 (+01:00)
الأخبار

الجزائر تملك احتياط هام من اليورانيوم

سلطة ضبط السمعي البصري تصدر توصيات لضمان تغطية إعلامية مستقلة للحملة الإستفتائية الوطني 2020/10/16 15 0 سلطة ضبط السمعي البصري تصدر توصيات لضمان تغطية إعلامية مستقلة للحملة الإستفتائية بقلم أمينة داودي Share Tweet أصدرت سلطة ضبط السمعي البصري، مجموعة من التوصيات والمبادئ المنظمة للتغطية الإعلامية للحملة الاستفتائية. وتسري هذه التوصيات على وسائل الإعلام السمعية البصرية، لضمان تغطية مستقلة، متوازنة، وموثقة لعملية الاستفتاء على الدستور. و أوضحت السلطة في بيان لها، أنه ورغم ما سجلته من تحسن ملحوظ إلا أن هناك بعض الملاحظات التي حتمت على السلطة إستصدار توصيات من أجل معالجة أفضل. ومن ضمن التوصيات أشار البيان إلى “ضرورة وضع خطة تغطية إعلامية بمشاركة جميع المعنيين بهذا الموعد. بالإضافة إلى تحديد المسؤوليات لضمان تنفيذ الخطة ونجاحها، وضرورة إسقاط مواد الدستور المعدلة على الواقع وتبسيطها من خلال روبورتاجات وموضوعات مبتكرة تلامس يوميات المواطن. مع ضرورة الالتزام بالمعايير الأساسية للمهنة من حيث الدقة والموضوعية والتوازن والإنصاف، وتفادي الوقوع في الأحكام المسبقة”. كما اكدت السلطة على مراعاة الكفاءات والمهنية في اختيار المنشطين للحصص والبرامج المتعلقة بالانتخابات. كما يتعين على المكلفين بتنشيط الحصص المختلفة السمعية البصرية الاطلاع الجيد على محتوى وثيقة الدستور المطروح للاستفتاء. وكذا ضمان التوازن الجهوي والمحلي في التغطية ومراعاة التركيبة السوسيولوجية للمجتمع الجزائري، لإحقاق نقاش وطني موسع. كما يجب إحترام القيم الاجتماعية والامتناع عن الخوض في الثوابت الوطنية والهوية، مما قد يغذي خطاب الكراهية والتفرقة. والامتناع عن استعمال عبارات تتضمن تمييزا أو تحريضا على العنف أو الازدراء لأي سبب كان، عرقيا أو جنسيا أو لغويا أو جينيا. كما أشار البيان، أن مؤسسة الجيش الوطني سليل جيش التحرير، تعد رمزا للوحدة الوطنية، والتي لا يمكن الزج بها في مزايدات سياسوية، خلال كل النقاشات خاصة في مثل هذه المواعيد. وشدد المصدر على ” مواصلة التحسيس بالوقاية من وباء كورونا، والترويج للبروتوكول الصحي الذي اعتمدته السلطة لمراقبة الانتخابات. كما شددت السلطة على مراعاة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، بإشراكهم في مختلف البرامج والحصص المتعلقة بالاستفتاء. وأضافت ذات الهيئة، أنه يمنع نشر نتائج سبر الآراء التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة للاستفتاء، من قبل جهات مجهولة. وأكد البيان على “ضرورة إعلام الفريق الصحفي والتقني بهذه التوصيات خلال الاجتماعات ونشرها عبر كافة الأقسام للالتزام بها”.
أوراس في awras on Google News

أعلن وزير المناجم، محمد عرقاب أن الجزائر تملك احتياطي هام من اليورانيوم، مؤكدا أن الوقت لم يحن بعد لاستغلاله واستخراجه.

وكشف عرقاب أن دائرته الوزارية بصدد التحضير لعملية تشكيل الشركات الشبانية للتنقيب عن الذهب في الجنوب وكذا بأماكن أخرى عبر الوطن.

وخلال زيارة قادته أمس الخميس إلى سكيكدة، كشف الوزير أن الجزائر تستورد حاليا 31 مادة معدنية حديدية وغيرها من الخارج بتكلفة قدرت بـ  1 مليار دولار.

وأوضح الوزير أن الدولة لن تدخر أي جهد لتقليص الاستيراد.

وأضاف عرقاب في صدد ذاته أن الدولة عازمة على إعادة بعث النشاط المنجمي، مؤكدا أن الإمكانات والموارد المالية الكافية متوفرة لإنعاش قطاع المناجم عبر الوطن وإنتاج المادة الأولية.

وقال وزير المناجم إن النشاط الحرفي لا يقتصر فقط على الذهب بل هناك معادن أخرى ما سيساعد كثيرا في استحداث مناصب عمل جديدة.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
56,419
وفيات
1,922
شفاء
39,273
نشطة
15,224
آخر تحديث:27/10/2020 - 04:01 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

فريدة شراد

فريدة شراد

اترك تعليقا