الرئيسية » الأخبار » الجزائر تنافس على المرتبة الأولى إفريقيا في تموين سوق موريتانيا

الجزائر تنافس على المرتبة الأولى إفريقيا في تموين سوق موريتانيا

الجزائر تنافس على المرتبة الأولى إفريقيا في تموين سوق موريتانيا

بلغت حصة المنتجات الجزائرية من إجمالي واردات دولة موريتانيا الشقيقة من البلدان الإفريقية 20 بالمائة، حسبما كشفه المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة خالد بوشلاغم.

وتشكل الجزائر ثاني ممون إفريقي للسوق في موريتانيا حسب ما أكدته إدارة الجمارك الموريتانية.

وأكد المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة أن الجزائر قادرة على زيادة صادراتها إلى موريتانيا لتتجاوز قيمة الـ53 مليون دولار، خلال عام .2021

الجزائر تنافس

وأضح المتحدث ذاته أن صادرات الجزائر إلى موريتانيا سجلت زيادة بنسبة 100 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من 2020.

وأضاف بوشلاغم، أن أرقام 2021 ستستمر في اتجاهها التصاعدي بعد دخول منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (زليكاف) حيز التنفيذ.

وأفاد خالد بوشلاغم أن القاعدة اللوجيستية لتندوف التي افتُتحت عام 2019 ستساهم بشكل أكبر في تنمية التجارة بين البلدين.

وقال خالد بوشلاغم في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إن الجزائر تصنف كأحد الممونين الرئيسيين لدولة موريتانيا.

وتعد المنتجات الصناعية هي المنتجات الرئيسية المُصدرة إلى موريتانيا مثل المنتجات البلاستيكية والإسمنت ومواد التغليف والنظافة.

نقلة نوعية تجاريا

وشهدت العلاقات التجارية بين البلدين قفزة نوعية في الفترة الممتدة ما بين 2016 إلى2019، لتقترب من 50 مليون دولار، فيما لم تكن تتعد من قبل مليون دولار.

وعرفت الصادرات الجزائرية نحو موريتانيا ارتفاعا قويا خلال الثلاثي الثالث من سنة 2020، بعدما سجلت تراجعا كبيرا خلال الثلاثي الأول والثاني من السنة الجارية، أرجعها البعض إلى انعكاسات تفشي فيروس كورونا.

وأكدت المديرية العامة للجمارك الموريتانية أن الصادرات الجزائرية خلال الثلاثي الثالث فاقت 8 مليون دولار أمريكي، مما يجعل الجزائر الممون الافريقي الثاني لموريتانيا.

وانتقلت الصادرات الجزائرية نحو هذا الشريك من حوالي مليون دولار خلال الثلاثي الأول لسنة 2020، إلى أكثر من6 مليون دولار خلال الثلاثي الثاني من نفس السنة.

وتعرف العلاقات الجزائرية الموريتانية هي الأخرى نقلة نوعية على عدة مستويات، حيث شهدت الفترة الأخيرة زيارات متبادلة على عدة مستويات رفيعة كان آخرها زيارة وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم ووزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد.

كما استقبل اليوم رئيس أركان الجيش الفريق سعيد شنقريحة نظيره الموريتاني الفريق رئيس الأركان العامة للجيوش الموريتانية محمد بمبا مقيت في الجزائر العاصمة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.