الرئيسية » الأخبار » الجزائر تنتصر على المغرب في مشروع استراتيجي للغاز

الجزائر تنتصر على المغرب في مشروع استراتيجي للغاز

الجزائر تنتصر على المغرب في مشروع استراتيجي للغاز

كشف وزير النفط النيجيري نمبيري سيلفا أنّ بلاده شرعت في إنجاز مشروع أنبوب الغاز الرابط بين ‫نيجيريا والجزائر.

وأكد وزير النفط النيجيري في حوار مع مقابلة CNBC عربية أن نيجيريا بدأت في بناء أنبوب خط الغاز من الجنوب إلى الشمال، بهدف نقل الغاز من نيجيريا إلى الجزائر.

وأوضح أنّ الجزائر أيضا ستشرع في بناء خط أنبوب غاز يسمح بنقل الغاز منها إلى الدول الإفريقية الأخرى، بعد الاتفاق معها.

وأرجع تأخر مشروع خط الغاز الجزائري النيجيري إلى الصعوبات التقنية.

وتعدّ هذه التصريحات بمثابة انتصار جزائري على المغرب، فتصريحات وزير الطاقة النيجيري كذّبت رواية المملكة المغريية التي تسوق للاتفاق وهمي مع نيجيريا لإنجاز خط أنبوب غاز يربط نيجيريا والمملكة.

وكان الرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار قد كشف قبل أيام انتهاء الدراسات التقنية الخاصة بمشروع خط أنبوب الغاز الذي يهدف لتموين أوروبا، مشيرا إلى أنّ المشاورات جارية بين الدول المعنية حول الجدوى الإقتصادية لتجسيده.

وتسعى سلطات تبون لتنفيذ مشروع  أنبوب الغاز العابر للصحراء الذي يمتد من نيجيريا إلى النيجر ثم الجزائر، لتصدير الغاز إلى السوق الأوروبية وإفريقيا.

ويبلغ طول الأنبوب نحو 4128 كيلومترا، ويستهدف نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويا نحو أوروبا.

بالمقابل، سعت المغرب لإجهاض هذا المشروع، بمحاولة التسويق إلى عزم المغرب إطلاق مشروع إنجاز الخط الإقليمي لأنابيب الغاز مع نيجيريا.

عدد التعليقات: 1

  1. لم تذكروا في نفس الحوار لوزير نفط نيجيريا، باسترتيجية دولتهم في تعدد سبل تصدير الغاز بما فيه الخط المار الى المغرب عبر غينيا والسينغال، وان دولة نيجيريا تسعى الى الرفع من صادراتها لهذه المادة، للحصول على مداخيل مالية اكبر، ولم يذكر اي حسبات او عداءات التصفيات حسابات، والتي لا توجد في مخلية العسكر الجزائري، للاسف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.