span>الجزائر تواصل سيطرتها على صدارة قائمة أكبر مصدّري الغاز إلى إسبانيا محمد لعلامة

الجزائر تواصل سيطرتها على صدارة قائمة أكبر مصدّري الغاز إلى إسبانيا

عززت الجزائر دورها كمورد رئيسي للغاز الطبيعي لإسبانيا، في شهر جوان الماضي متقدمة على روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، رغم الأزمة الدبلوماسية السابقة بين البلدين.

وتغطي الجزائر 45.2% من إجمالي الواردات، بواقع 12936 جيجاوات/ساعة، متقدمة على روسيا (19.9%) والولايات المتحدة (11.5%).

ودخلت الجزائر شهرها السابع على التوالي كمورّد رئيسي للغاز إلى إسبانيا، التي أطاحت بها الولايات المتحدة للمرة الأخيرة في نوفمبر من العام الماضي، حسب موقع infobae”” الإسباني.

وعلى أساس سنوي، تعزز الجزائر مكانتها باعتبارها المورد الرئيسي بنسبة 37,3% من الإجمالي، متقدمة أيضا على روسيا (21,9%) والولايات المتحدة (18,6%)، وفقا للمصدر ذاته.

وبشأن روسيا، بلغ الغاز الطبيعي الذي وصل إلى إسبانيا من هذا البلد 7673 جيجاوات/ ساعة في جوان، وارتفع إلى 38950 جيجاوات/ ساعة حتى الآن هذا العام.

من ناحية أخرى، فيما يتعلق بمخزونات الغاز في إسبانيا، فقد امتلأت بنسبة 95% في نهاية جوان، في حين امتلأت محطات إعادة التحويل إلى حوالي 63%.

يذكر أن الجزائر سجلت سيطرتها على صدارة قائمة أكبر مصدّري الغاز إلى إسبانيا في شهر أفريل 2024، بنسبة 46%، تليها روسيا بنسبة 20%، ثم الولايات المتحدة 8%.

وتمثّل هذه الأحجام ارتفاعًا هائلًا على أساس سنوي، إذ بلغت واردات إسبانيا من الغاز الجزائري في أفريل 2023 نحو 9.4 تيراواط/ساعة، حسب بيانات أوردتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت مخزونات الغاز في إسبانيا خلال شهر أفريل 2024 ارتفاعًا طفيفًا على أساس شهري، إذ أصبحت ممتلئة بنسبة 87%.

شاركنا رأيك