الرئيسية » الأخبار » الجزائر توقع مذكرة تفاهم مع الصين لاستغلال منجم غار جبيلات بتندوف

الجزائر توقع مذكرة تفاهم مع الصين لاستغلال منجم غار جبيلات بتندوف

الجزائر توقع مذكرة تفاهم مع الصين لاستغلال منجم غار جبيلات بتندوف

وقعت المؤسسة الوطنية للحديد والصلب “فيرال”، اليوم الثلاثاء بالجزائر، مذكرة تفاهم مع ائتلاف شركات صينية من أجل استغلال منجم الحديد بغار جبيلات (ولاية تندوف).

وجرت مراسم التوقيع بمقر وزارة الطاقة والمناجم، بحضور وزير القطاع محمد عرقاب، وسفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر، لي ليانهي.

وتنص مذكرة التفاهم المبرمة مع الائتلاف الصيني المشكل من مؤسسات “سي دابليو اي” “ام سي سي” و”هايداي سولار”، على القيام بالدراسات والأعمال التي سيجريها الطرفان بغرض إطلاق مشروع تطوير رواسب خام الحديد في غار جبيلات.

أفاد بيان لوزارة الطاقة والمناجم أن مذكرة التفاهم الموقعة تعد “خطوة مهمة وحاسمة في تنفيذ مشروع تطوير رواسب خام الحديد بغارة جبيلات بولاية تندوف”.

ويشكل الاتفاق –يضيف المصدر- الخطوة الأولى نحو انطلاق تطبيق البرنامج الوطني للمشاريع الكبرى من أجل النهوض بالقطاع المنجمي.

ويندرج مشروع غارة جبيلات في إطار اتفاقيات التعاون والشراكة المبرمة بين الجزائر وجمهورية الصين الشعبية.

ويهدف المشروع إلى ضمان وتأمين إمداد مصانع الصلب والحديد الوطنية بالمواد الخام، وتصدير كميات كبيرة، وكذا تنمية الجنوب الغربي الجزائري والمساهمة في تطوير قطاع التعدين.

وأبرزت وزارة الطاقة والمناجم أن مذكرة التفاهم من شأنها تعزيز التنمية في كل جنوب غرب الجزائر وخلق العديد من الوظائف وتأمين إنتاج الحديد والصلب الوطني وجعله أكثر استقلالية، وتوفير العملة الصعبة وتمهيد الطريق لتصدير المواد الخام المصنعة والمنتجات نصف المصنعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.