الجزائر توقع وثيقة استراتيجية مهمة روسيا
الجزائر توقع وثيقة استراتيجية مهمة مع روسيا وائل بن أحمد

الجزائر توقع وثيقة استراتيجية مهمة مع روسيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن روسيا والجزائر تعتزمان التوقيع على اتفاقية تعكس النوعية الجديدة للعلاقات الثنائية بين الدولتين.

وأضاف لافروف، حسب وكالة الأنباء الروسية “تاس”، في لقاء مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة: “طيلة هذه السنوات نعمل بنشاط على تطوير التعاون التجاري والاقتصادي”.

وأشار لافروف إلى أنه بالنظر إلى “التطور السريع للعلاقات الودية” بين الدولتين، ومن أجل الحفاظ على مستوى عال من التفاعل، يخطط الجانبان لإبرام “وثيقة استراتيجية جديدة بين الدولتين تعكس النوعية الجديدة لعلاقاتنا”.

ووصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في ساعة متأخرة من ليلة أمس الثلاثاء إلى الجزائر، حيث كان في استقباله وزير الخارجية رمطان لعمامرة.

وعقد لعمامرة اجتماعا مع نظيره الروسي لبحث جملة من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، حسب موقع قناة روسيا اليوم.

واستهل لافروف زيارته، التي تأتي في الذكرى الـ60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بوضع إكليل من الزهور في مقام الشهداء تكريما لضحايا حرب التحرير الجزائرية.

والشهر الماضي بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، الوضع في أوكرانيا، إضافة إلى قضايا المنطقة والتنسيق الثنائي في سوق النفط في إطار صيغة “أوبك.”

وتزامنا مع زيارة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى الجزائر، عاد الحديث عن وساطة جزائرية بين روسيا وأوكرانيا.

ولم تخف مصادر دبلوماسية أن الجزائر تحاول لعب دور الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، بهدف إنهاء الحرب بينهما، خاصة لما تملكه الجزائر من علاقات جيدة مع البلدين، يؤهلها للعب هذا الدور.

شاركنا رأيك