الرئيسية » الأخبار » الجزائر تُخفض سعر الغاز لتونس

الجزائر تُخفض سعر الغاز لتونس

كشفت وزارة الطاقة، التونسية، اليوم الإثنين، أنّ المفاوضات التونسية الجزائرية الخاصة بتجديد عقد شراء الغاز الجزائري، أفضت إلى اتفاق الطرفين على تخفيض السعر التعاقدي القديم بـ10 بالمئة، وحيث يدخل حيز التنفيذ بداية من هذا الشهر.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بالفيسبوك إنّ “الاتفاق سيمكن الشركة التونسية للكهرباء والغاز من تخفيض كلفة فاتورة شراء الغاز الجزائري وكذلك التمديد في فترة آجال الدفع من 15 يوم الى 30 يوم.”

وكانت الشركة التونسية قد تقدمت باقتراح لحكومة بلادها قصد طلب إمكانية مراجعة الصيغة التعاقدية القديمة واعتماد صيغة جديدة تسمح بالتخفيض من التكلفة الجملية لشراء الغاز الجزائري.

وحسب البيان “دخل الطرف التونسي في مفاوضات مع نظيره الجزائري ممثلا في شركة “سوناطراك”  منذ شهر أفريل 2018.

 وأشار البيان إلى أنّ “المفاوضات استمرت إلى غاية جوان 2020 وتوجت باتفاق بين الطرفين.

ولفت البيان إلى أنّه تم من خلال الاتفاقضبط احتياجات تونس من الغاز الجزائري للفترة 2020-2030 وذلك بالمحافظة على الكميات التعاقدية الحالية والمقدرة بـ2 مليار و500 مليون متر مكعب سنويا للفترة 2020-2025 والرفع من الكميات التعاقدية الى 3 مليارات متر مكعب للفترة 2026-2029.
ويقضي الاتفاق المبرم بين الطرفين بتعديل الكميات التعاقدية اليومية خلال الفترة الصيفية لتصل الى 11 مليون متر مكعب خلال شهري جويلية وأوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.