الأخبار

الجزائر والسعودية تتوقعان تمديد اتفاق “أوبك+” وروسيا تتحفظ

أوراس في awras on Google News

كشف وزير الطاقة عبد المجيد عطار، إمكانية تمديد اتفاق “أوبك+” لتخفيض إنتاج النفط حفاظا على الأسعار في ظل انكماش الاقتصاد العالمي بسبب جائحة كورونا( كوفيد19)

وقالت اليوم الأربعاء صحيفة الشرق الأوسط السعودية نقلا عن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن الاتفاق الحالي لأوبك يمكن تعديله إذا ما توافر إجماع بين الدول الأعضاء بالتحالف.

غير أن ألكسندر نوفاك، وزير النفط الروسي، والذي نال موافقة المشرعين الروسيين لتولي منصب نائب رئيس الوزراء، قال أمس الثلاثاء، إنه من السابق جدا لأوانه الحديث عن تغييرات محتملة لاتفاق “أوبك+” بشأن تخفيضات النفط.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة “لأوبك+”، وهي مجموعة غير رسمية من المنتجين تضم أوبك وروسيا وحلفائهما، في 17 نوفمبر الجاري.

وقد يمدد تحالف أوبك+ التخفيضات الحالية في مستويات إنتاج النفط لـ3 أشهر أخرى تنتهي بنهاية مارس المقبل، لتحقيق التوازن في السوق وسط توقعات بتراجع الطلب في ظل الإغلاقات الحالية في عدد من الدول للسيطرة على تفشي فيروس كورونا (كوفيد19(.

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قال أول أمس، إن الاتفاق الحالي يمكن تعديله إذا ما توافر إجماع بين الدول الأعضاء بالتحالف.

غير أن ألكسندر نوفاك، وزير النفط الروسي، والذي نال موافقة المشرعين الروسيين لتولي منصب نائب رئيس الوزراء، قال أمس، إنه من السابق جدا لأوانه الحديث عن تغييرات محتملة لاتفاق أوبك+ بشأن تخفيضات النفط.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+، وهي مجموعة غير رسمية من المنتجين تضم أوبك وروسيا وحلفاءهما، في 17 نوفمبر (تشرين الثاني).

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت بأكثر من 1 في المائة أمس الثلاثاء، لتواصل المكاسب التي بدأتها في الجلسة السابقة، حيث عززت الأنباء الإيجابية بشأن لقاح محتمل ضد الفيروس المستجد الآمال في تعافٍ أسرع للاقتصاد العالمي، فضلا عن تعديل محتمل لاتفاقية “أوبك+” بشأن خفض الإنتاج.

وارتفع سعر خام برنت القياسي بنسبة 1.6 في المائة إلى 43.47 دولارا للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بـ1.8 في المائة إلى 41.39 دولارا.

حالات كورونا في الجزائر

مؤكدة
85,084
وفيات
2,464
شفاء
54,990
نشطة
27,630
آخر تحديث:03/12/2020 - 08:01 (+01:00)

نبذة عن الكاتب

مراد بوقرة

مراد بوقرة

اترك تعليقا