span>الجيش الوطني الشعبي يحافظ على مراتبه المتقدمة عالميا وإفريقيا وعربيا مراد بوقرة

الجيش الوطني الشعبي يحافظ على مراتبه المتقدمة عالميا وإفريقيا وعربيا

حافظ الجيش الوطني الشعبي على ترتيبه العالمي والإفريقي والعربي في تصنيف موقع “غلوبال فاير باور” المختص في الشؤون العسكرية.

ووضع الموقع العسكري الأمريكي في تصنيف السنة الجديدة 2021، الجيش الوطني الشعبي في المرتبة 27 عالميا، حيث قَدّر عدد أفراد القوات المسلحة النشطين في الجزائر بـ280 ألف شخص، و551 طائرة و2024 دبابة.

وصنف الموقع ذاته الجيش الجزائري في المرتبة الثانية إفريقياً بعد الجيش المصري، فيما حلّ جيش جنوب إفريقيا في المرتبة الثالثة متبوعا بالجيش النيجيري ثم المغربي الذي جاء في المرتبة الخامسة.

أما عربيا فاحتل الجيش الوطني الشعبي المرتبة الثالثة بعد كل من الجيش المصري والسعودي، حيث احتلّ الجيش المصري المركز 13 عالميًا بينما ظفر الجيش السعودي، بالمرتبة 17 عالميًا.

وحلّ الجيش المغربي في المرتبة الخامسة عربياً، وجاءت الإمارات في المرتبة السادسة، وسابعًا العراق، وثامنًا سوريا، وتاسعًا الكويت، في حين حلّت سلطنة عمان في المرتبة العاشرة، ثم الأردن في المركز الـ 11، تلاها اليمن؛ وفقًا لتصنيف “غلوبال فاير باور”.

وضمّ التصنيف 138 دولة، واعتمد على أكثر من 50 عاملًا مختلفًا لتحديد ترتيب الدول.

ولا يعتمد الترتيب على العدد الإجمالي للأسلحة المتاحة لأي دولة، بل يُركّز أيضًا، على تنوع الأسلحة لتوفير توازن أفضل.

وصُنّف الجيش الأمريكي أنه الأقوى في العالم، حيث يضم 1,4 مليون عسكري نشط، 13,233 طائرة وأكثر من 600 دبابة وميزانية قدرها 740 مليار دولار.

وفي المركز الثاني، جاء الجيش الروسي بمليون عسكري نشط، 4,100 طائرة، 13 ألف دبابة وميزانية تقدر بـ 42,1 مليار.

وتأتي الصين، الهند واليابان في المراكز الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي، وهو تصنيف العام الماضي نفسه لكلٍّ منها.

شاركنا رأيك