الرئيسية » الأخبار » الحكم بالسجن عاما واحدا على الناشط المغربي المعارض معطي منجب

الحكم بالسجن عاما واحدا على الناشط المغربي المعارض معطي منجب

قضت محكمة مغربية أمس الخميس بالسجن لمدة عام على الكاتب المعارض والناشط الحقوقي معطي منجب واثنين آخرين بتهمة تعريض أمن البلاد للخطر والاحتيال في قضية تعود إلى عام 2015.

وأصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط الحكم في غياب منجب ودفاعه، حسب ما أفاد محاميه عبد العزيز النويضي مؤكدا أن الدفاع لم يتلق إشعارا بموعد النطق بالحكم.

وكان منجب ملاحقا، إلى جانب ستة نشطاء وصحافيين، في قضية “غسل الأموال” منذ العام 2015 بتهمة المساس بأمن الدولة وارتكاب مخالفات مالية، على علاقة بمركز ابن رشد للبحوث، الذي كان يهتم بدعم الصحافة الاستقصائية والحوار بين الإسلاميين والعلمانيين.

وقالت وكالة “رويترز” إن معطي منجب (60 عاما) وهو مؤرخ وكاتب صحفي انتقد سجل المغرب في حرية التعبير وحقوق الإنسان.

وذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير أصدرته مؤخرا أن السلطات المغربية تشن حملة صارمة على ناشطين بارزين على وسائل التواصل الاجتماعي وصحفيين.

وطالبت منظمات أهلية محلية ودولية بالإفراج عنه ووصفت احتجازه بأنه انتهاك لحقوقه وذلك بعد احتجاز وسجن عدة معارضين آخرين خلال العامين الماضيين.

ودعت منظمة العفو الدولية السلطات المغربية إلى وضع حد لإساءة استخدام القوانين الجنائية كوسيلة لاستهداف جمعيات حقوق الإنسان المستقلة أو الصحفيين المستقلين.

ووصفت المنظمة تهمة “المس بالأمن الداخلي للدولة” بأنها “مبهمة وفضفاضة للغاية” وقالت إن تهمة الاحتيال لا تبرر مقاضاته جنائيا.

واعتقلت السلطات المغربية صحفيين عدة في الشهور الأخيرة بتهم تندرج تحت قانون العقوبات، حسب ما نقلته “رويترز”.

ونددت منظمات حقوقية مغربية في وقت سابق من هذا الشهر بالاحتجاز المتزايد دون محاكمة معتبرة ذلك انتهاكا لحقوق الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.