span>الحكومة تقرر فرض الجواز الصحي في بعض المرافق محمد لعلامة

الحكومة تقرر فرض الجواز الصحي في بعض المرافق

قررت الحكومة فرض جواز صحي للتلقيح ضد وباء كورونا، من أجل الولوج إلى بعض “الفضاءات والأماكن والمباني ذات الاستعمال الجماعي”.

وجاء في بيان لمصالح الوزير الأول أن “الحكومة اعتمدت مسعًى جديدا، من خلال استحداث جواز صحي للتلقيح سبق أن تم تفعيله للولوج إلى الملاعب وقاعات الحفلات، كشرط للدخول والخروج من التراب الوطني، والولوج إلى بعض الفضاءات والأماكن والمباني ذات الاستعمال الجماعي أو التي تستقبل الجمهور، حيث تجري المراسم والحفلات والتظاهرات ذات الطابع الثقافي أو الرياضي أو الاحتفالي”.

ومن بين الفضاءات التي أعلنتها الحكومة: الملاعب وأماكن إجراء التظاهرات والمنافسات الرياضية؛ وقاعات الرياضة والمنشآت الرياضية والمسابح.

كما يفرض الجواز في الفضاءات والأماكن التي تحتضن لقاءات ومؤتمرات وندوات؛ وقاعات السينما، والمسارح، والمتاحف، وفضاءات وأماكن العروض.

ويشمل القرار فضاءات وأماكن إجراء الاحتفالات والتظاهرات ذات الطابع الوطني والمحلي؛ والقاعات، والصالونات والمعارض؛ وقاعات الحفلات والحمامات.

وتطبق إجراءات النظام الحالي للحماية والوقاية لمدة عشرة (10) أيام، ابتداء من يوم الأحد 26 ديسمبر 2021، حسب المصدر نفسه.

وأوضح البيان أن ترتيبات ستوضع لتكثيف عمليات تلقيح الموظفين وبعض أسلاك الإدارات والهيئات العمومية، وكذا مهن أخرى في قطاعات الخدمات والتجارة.

وأبرزت الحكومة أن “هذه الإجراءات التي تندرج ضمن مسعى التكييف المنتظم لجهاز تسيير الأزمة الصحية، تهدف أيضا إلى تفادي اللجوء إلى إجراءات تقييد الحركة وتعليق بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية والاجتماعية، بل حتى الحجر الصحي المنزلي”.

وقرّرت الحكومة تعزيز عمليات المراقبة من أجل السهر على ضمان الاحترام الصارم للتدابير المتخذة في هذا المجال، خصوصا إلزامية الارتداء الإجباري للقناع الواقي، والتقيد بقواعد النظافة، والتباعد الجسدي، وكذا التطبيق الصارم لمختلف البروتوكولات الصحية، مع التنفيذ الحازم للعقوبات الإدارية والجزائية إزاء المخالفين.

ولم تستبعد لجوءها إلى اتخاذ قرارات تتناسب مع تطور الوضع الوبائي، التي تتمثل في إجراءات تقييدية للحركة ولبعض النشاطات.

شاركنا رأيك

  • فريفط زكريا

    الأحد, ديسمبر 2021 00:59

    ولماذا بطاقة اللقاح بالفرنسية الميتة و ليست العربية… لن نتقدم بسبب هذا التخلف