الحماية المدينة تحذر الأولياء من هذه الألعاب في عيد الفطر
الحماية المدينة تحذر الأولياء من هذه الألعاب في عيد الفطر عبد الحميد خميسي

الحماية المدينة تحذر الأولياء من هذه الألعاب في عيد الفطر

وجهت المديرية العامة للحماية المدنية، اليوم الخميس، بلاغا تحسيسا لفائدة الأولياء، قبل ساعات من حلول عيد الفطر.

ودعت المصالح ذاتها، في بيان، إلى رفع درجة الحيطة والحذر بسبب خطورة وسوء إستعمال بعض ألعاب الأطفال.

وشددت على ضرورة الوقاية من مختلف الحوادث، خاصة حوادث المرور، بالإضافة إلى حوادث أخرى تمس فئة الأطفال، غالبا ما تخلف العديد من الضحايا، مثل الإختناقات والجروح البليغة الحرائق الحروق.

وقالت الهيئة ذاتها أن الحوادث سببها إستعمال مختلف الألعاب خاصة الألعاب ذات البطاريات، والألعاب التي تنبعث منها أصوات، وأخرى بشكل حيوانات ومأكولات وغيرها.

ومن أجل الحد والتقليل من الضحايا الناجمة عن شراء واستعمال مختلف أنواع الألعاب في عيد الفطر، نبهت الحماية المدنية كافة المواطنين، خاصة الآباء والأمهات بأن إستعمال هذه الألعاب يجب أن يتم وفق إحترام إرشادات السلامة التالية:

– يجب أن تكون الألعاب تناسب سن الطفل، إذ قد تكون الألعاب القديمة الموجهة للأطفال تحتوي على قطع أو أجزاء صغيرة تجعلهم خطر على الأطفال الصغار.

– قراءة  وإتباع التوصيات المتعلقة بالسن المخصص للعبة والتحذيرات وكذا أدوات تجميع الألعاب، كما يجب قراءة وإتباع توصيات المتعلقة بالسن المخصص للعبة، كما أن الألعاب ذات الجودة العالية وجيدة الصنع تكون أقل خطر.

– إزالة أغلفة الألعاب والتخلص منها بسرعة، مثل الأكياس والأغلفة البلاستيكية والمسامير والسحابات، لأن هذه العناصر تشكل خطرًا الإختناق على الأطفال.

– احتفظ بجميع الألعاب وخصوصًا الألعاب اللينة بعيدا عن مصادر الحرارة بحيث قد تتسبب في إندلاع الحرائق وينجر عنها إصابات أو أضرار بالممتلكات.

– مراقبة حالة الألعاب، أنها لا تشكل خطر على الأطفال مثل الأجزاء والقطع المكسورة الحواف الحادة، يجب إصلاح الألعاب المتهرئة أو التخلص منها.

– التأكد من أن اللعبة لا تحتوي على أطراف أو حواف حادة، لأنها تشكل خطر الإصابات بجروح بليغة.

– تجنب شراء اللعب المزودة بالحبال الطويلة لأنها كافية للالتفاف حول رقبة الطفل وخنقه.

– غالباً ما يقوم الأطفال الصغار وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات بوضع أشياء في أفواههم، تؤدي إلى الإختناق أو التسمم عند أكلها، منها الألعاب صغيرة الحجم، الكرات والقطع الصغيرة أو المكسورة، يجب الاحتفاظ بها بعيدا عن متناولهم.

– مراقبة الأطفال وهم يلعبون، كما يجب التوضيح لهم كيفية استخدام الألعاب بأمان

وطالبت المديرية العامة للحماية المدنية مستعملي الطرقات، بالإحترام الصارم لقانون المرور والتحلي  بالقيادة المثالية بتخفيض السرعة، وتجنب المناورات والتجاوزات الخطيرة وإحترام مسافة الأمان.

شاركنا رأيك