الرئيسية » الأخبار » الدرك: مخالفات استعمال الهاتف أثناء القيادة تشمل كل الاستعمالات

الدرك: مخالفات استعمال الهاتف أثناء القيادة تشمل كل الاستعمالات

الدرك: مخالفات استعمال الهاتف أثناء القيادة تشمل كل الاستعمالات

كشفت مصالح الدرك الوطني، أن مخالفة الاستعمال اليدوي للهاتف النقال لا تعني بأن المخالفة سارية المفعول في حالة المكالمة فقط، بل هي تشمل جميع الاستعمالات اليدوية للهاتف النقال أثناء السياقة.

وأضافت المصالح ذاتها، أن استعمال الهاتف يشكّل خطورة بالغة على مستعملي الطريق، وله مساوئ عدة كضعف التركيز والتحكم في المركبة بالإضافة إلى سوء الاستجابة لمفاجآت الطريق.

وذكّرت مصالح الدرك الوطني، بالقوانين والعقوبات المتعلقة بالاستعمال اليدوي للهاتف المحمول من طرف السائق أثناء سير المركبة وهي: مخالفة من الدرجة الثالثة، معاقب عليها بنص المادة 66/ج-8 من القانون 01-14 المعدل والمتمم (غرامة تتراوح من 2000 الى 4000 دج ) مع سحب رخصة السياقة فورا ووقف القدرة على السياقة بعد أجل مدته 48 ساعة.

واضافت بأن استعمال خوذة التنصت الإذاعي والسمعي بكلتا الأذنين (يعني في الأذنين معا في آن واحد) من طرف السائق أثناء سير المركبة، تشملها نفس العقوبة ونفس الإجراءات.

وفي حالة ارتكاب السائق لحادث مرور نتيجة لاستخدام إحدى الوسيلتين، فتعتبر جنحة تعاين بموجب محضر وفقا للمادة 71 من القانون 01-14 المعدل والمتمم، تقول المصالح ذاتها.

وحثّ الدرك الوطني على استخدام المزايا والإرشادات الآمنة للهاتف النقال، والاستفادة منها لعدم إلحاق الأضرار بالنفس وبالآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.