الرئيسية » الأخبار » الدكتور توفيق نكاع يؤكد أن الأسرّة الموجودة لم تعد تكفي والوضع خطير

الدكتور توفيق نكاع يؤكد أن الأسرّة الموجودة لم تعد تكفي والوضع خطير

الدكتور توفيق نكاع يؤكد أن الأسرّة الموجودة لم تعد تكفي والوضع خطير

أكد الدكتور توفيق نكاع المختص في الوقاية وعلم الأوبئة بمستشفى العلمة في ولاية سطيف، في حوار مع إذاعة سطيف الجهوية، أن مصدر الأكسجين بمصلحة الاستعجالات يستعمل اليوم لفائدة مرضى كورونا فقط.

وأضاف نكاع أن عدد الأسرّة وهذه الكمية من الأكسجين لا تكفي وتمك الاستعانة بعبوات الأكسجين وبعض الأجهزة المنتجة لهذه المادة الحيوية.

وأوضح المتحدث أن أزيد من 130 مريضا بفيروس كورونا يشغلون الأسرة، ومختلف المصالح متشبعة وبالطاقة القصوى.

وأشار الدكتور توفيق نكاع أنّ هذه المعطيات ليست للتهويل ولا لإفشاء أسرار، ولكن ليعلم الجميع أن الأمر بأهمية كبيرة وخطورة عالية، مضيفا أن عدد الوفيات في مدينة العلمة فقط يقدر بـ 4 حالات يوميا.

وأفاد بأن الموجة الثالثة يميزها الارتفاع في عدد الوفيات، وتسجيل وفيات لدى شباب وكهول لا يتعدى عمرهم 50 سنة.

ويتوقع نكاع زيادة في عدد الإصابات في ظل غياب الوعي بخطر التجمعات والزيارات، موضحا بأن هذا الارتفاع قد يؤدي إلى عدم قدرة المستشفيات على التكفل بعدد المصابين.

وقال نكاع: “لا فائدة من الاستعانة بهياكل ومصالح أخرى خارج المستشفى لكونها لا توفر الأوكسجين. مصالح خارج المستشفيات تحتاج إلى تجهيزات منتجة للأكسجين وهي غير متوفرة حاليا.”

ويضيف الدكتور المختص في علم الأوبئة “أتمنى أن لا نصل إلى وضعية معقدة وأخطر تؤدي إلى الانهيار.

وبخصوص لقاح كورونا، أوضح الدكتور نكاع أن فعالية اللقاح تبدأ بعد 15 يوما من تاريخ الجرعة الثانية، مشيرا على أن الحماية النسبية بالتلقيح تكون بعد 35 يوما تقريبا للذين أخذوا الجرعتين.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.