الرئيسية » الأخبار » الرئيس تبون يعزّي قيس سعيّد

الرئيس تبون يعزّي قيس سعيّد

الرئيس تبون يحدد مهام وصلاحيات الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني

 

بعث رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، رسالة تعزية ومواساة، إلى الرئيس التونسي، قيس سعيّد، إثر وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، الشاذلي القليبي.

وحسب بيان رئاسة الجمهورية أشاد الرئيس تبون، بمواقف الفقيد في الدفاع عن القضايا الإقليمية والعربية، وتعزيز العمل العربي المشترك، بكل حكمة وكفاءة وإخلاص، سائلا العلي القدير أن يتغمّد الفقيد بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر وحسن العزاء.

والأربعاء، توفي، الشاذلي القليبي، عن عمر يناهز 95 عاما، بعد مشوار حافل تولى خلاله العديد من المناصب الحكومية، كما شغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وولد القليبي في الـ6 من سبتمبر 1925 بتونس العاصمة، وتلقى تعليمه المدرسي محليا قبل أن يسافر إلى فرنسا للالتحاق بالجامعة، حيث درس في جامعة السوربون بباريس وحصل على الإجازة في اللغة والآداب العربية عام 1947.

وشغل منصب مدير عام الإذاعة والتلفزة التونسية عام 1958 قبل أن يكلف في 1961 بتأسيس وزارة الشؤون الثقافية التي تولى حقيبتها، واستحدث خلال فترة إدارتها مهرجان قرطاج الدولي عام 1964.

واختير القليبي لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية بعد نقل مقرها من القاهرة إلى تونس، في أعقاب توقيع اتفاقية كامب ديفيد عام 1979، واستمر في أداء مهمته حتى سبتمبر 1990 ليصبح رابع مسؤول يتولى المنصب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.