span>الرئيس تبون يناقش مع نظيره الموريتاني زيارته المرتقبة إلى الجزائر بلال شبيلي

الرئيس تبون يناقش مع نظيره الموريتاني زيارته المرتقبة إلى الجزائر

أعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الإثنين، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية، فقد تطرق الرئيسان إلى قضايا تهم البلدين وكذا الزيارة المرتقبة للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الجزائر.

وأضاف البيان، أن رئيس الجمهورية هنأ نظيره الموريتاني لاختياره مرشحا لمنطقة شمال إفريقيا لرئاسة القمة القادمة للاتحاد الإفريقي.

وفي هذا السياق أكد الرئيس تبون، أن هذا الاختيار يُشرّف دول وشعوب المنطقة ككل، وأنه سيجد الجزائر دائما إلى جانبه للقيام بمهامه النبيلة.

وكان وزير الخارجية أحمد عطاف قد أجرى زيارة بصفته مبعوثاً خاصاً لرئيس الجمهورية، إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، سلّم خلالها رسالة خطية إلى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، من الرئيس عبد المجيد تبون.

وأكد في تصريح له عقب لقائه بالرئيس الموريتاني أن العلاقات الثنائية تعيش راهناً أبهى مراحلها التاريخية تطوراً وحركيةً، لا سيما في سياق المشاريع التكاملية والإندماجية التي اتفق على إطلاقها الرئيس عبد المجيد تبون والرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

وذكَّر عطاف بالمشروع الاستراتيجي لإنشاء الطريق البري تندوف-الزويرات، وبمشاريع أخرى على غرار استكمال أشغال المعبرين الحدوديين، وتدشين أول بنك جزائري وأول معرض دائم للمنتجات الجزائرية بهذا البلد، إلى جانب المشاريع التي تخدم البعد الإنساني والاجتماعي للعلاقات الجزائرية-الموريتانية.

وأشار وزير الخارجية إلى أن الجزائر وموريتانيا تتقاسمان انشغالاً عميقاً إزاء ما يحيط بهما من توترات في بيئة إقليمية مضطربة، إلى جانب التطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية.

شاركنا رأيك