الرئيسية » الأخبار » السفير الصحراوي: تراجع أمريكا عن قرار ترامب جعل المغرب في حالة تخبط وعزلة

السفير الصحراوي: تراجع أمريكا عن قرار ترامب جعل المغرب في حالة تخبط وعزلة

السفير الصحراوي: تراجع أمريكا عن قرار ترامب جعل المغرب في حالة تخبط وعزلة

قال سفير الجمهورية العربية الصحراوية بالجزائر، عبد القادر طالب عمر، اليوم الخميس، إن نظام المخزن يعيش حالة من التخبط والعزلة بعد تراجع الولايات المتحدة الأمريكية عن قرار ترامب.

وأكد عمر طالب، للإذاعة الجزائرية، أن تغردية الرئيس الامريكي جو بادين التي ضمت خريطة الجمهورية الصحراوية مستقلة عن خريطة المملكة المغربية، إشارة قوية إلى تخلي الإدارة الجديدة عن قرارات ترامب.

ولفت الدبلوماسي الصحراوي إلى أن هذا التحول أربك نظام المخزن وجعله في حالة من التخبط والعزلة.

ويرى المتحدث أن تعيين مبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية غير كاف، ما لم تصل جهوده إلى تصفية الاحتلال المغربي للأراضي الصحراوية.

واتهم السفير الصحراوي فرنسا بعرقلة أي جهود لتسوية القضية، متوقعا أن يكون قرار المحكمة الأوروبية غير متناقض مع قراراتها السابقة القاضية بأحقية الشعب الصحراوي وسيادته على خيرات أراضيه.

وأضاف المسؤول ذاته أن المحكمة الأوروبية سبق وقضت بسيادة الشعب الصحراوي على أراضيه وبتمثيل جبهة البوليساريو للشعب الصحراوي.

وأوضح أن ما حدث “مجرد تحايل مغربي في اتفاق باطل يحاول من خلاله المخزن إيهام الرأي العالم العالمي بتمثيله للشعب الصحراوي.

وكشف السفير أن القوات المغربية “تواجه حرب استنزاف كبدتها خسائر مادية ومعنوية كبيرة، جراء تواصل قصف الجيش الصحراوي الذي يتحرك بحرية خلافا للقوات المغربية التي تتخذ مواقع ثابتة تشكل أهدافا مباشرة للقصف”.

وأشار إلى وجود محاولات كثيرة للفرار من قبل جنود الاحتلال من ميدان القتال، “وهروب ضباط ليس من ميدان القتال فحسب بل من المملكة المغربية إلى سبتة”، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.