الرئيسية » الأخبار » السماح للشباب بالتنقيب عن الذهب

السماح للشباب بالتنقيب عن الذهب

وزارة المناجم تمنح 218 ترخيص منجمي لاستغلال الذهب

كشف وزير المناجم محمد عرقاب عن توجّه الجزائر لاستغلال مناجم الذهب في الجنوب، عن طريق السماح للشباب هناك بإنشاء تعاونيات وتكوينهم على التنقيب؛ ثم شراء ما يكتشفونه.

وقال وزير المناجم إن التنقيب عن الذهب يمر عبر مرحلتين أساسيتين، المرحلة الأولى تتعلق بالمصادقة على الاستغلال الحرفي للمنجم، وتتمثل في تشكيل تعاونيات شبابية بالمنطقة يتم تكوينها في هذا المجال.

وكشف الوزير أنه سيتم منح تعاونيات الشباب مساحات للتنقيب عن الذهب بتقنيات حرفية، وبعدها تأتي عملية تجميع كل العمليات وتحليلها في المخبر الموجود في تمنراست.

وأضاف عرقاب أن العملية ستكون واضحة وشفافة؛ بحيث يتوجّه المنقِّب عن الذهب إلى الجهات المعنية بكمية الذهب التي حصل عليها ويأخذ أمواله مباشرة.

أما المرحلة الثانية من الاستغلال الصناعي للمناجم، فيقول عرقاب إنها ستكون بدفتر شروط بالشراكة مع الأجانب، باعتبار أن المعدن موجود في باطن الأرض ويجب التنقيب عنه بتقنيات حديثة.

 وتحوز الجزائر على 173.6 طن من الذهب بقيمة 10.3 مليار دولار، وبذلك تحتل المرتبة الثالثة عربيا، ورغم انخفاض احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية مؤخرا؛ ظلت احتياطاتها من الذهب ثابتة منذ سنة 2000.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.