span>الشروع في محاكمة أولطاش المتهم باغتيال علي تونسي بلال شبيلي

الشروع في محاكمة أولطاش المتهم باغتيال علي تونسي

شرعت محكمة الجنايات الاستئنافية بمجلس قضاء الجزائر العاصمة في محاكمة شعيب أولطاش المتهم بإغتيال المدير العام الأسبق للأمن الوطني علي تونسي.

وحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، فقد تمت برمجة هذه المحاكمة بعد قبول الطعن بالنقض من قبل المحكمة العليا وإحالة الملف للمحاكمة للمرة الثالثة.

وسلطت محكمة الجنايات لدى مجلس قضاء العاصمة، عقوبة الإعدام في حق المتهم بتاريخ 27 فيفري 2017 قبل أن يحاكم مرة أخرى في 5 مارس 2021، حيث تمت إدانته بعقوبة السجن المؤبد.

ودامت المحاكمة آنذاك 17 ساعة كاملة استمعت فيها هيئة المحكمة إلى تصريحات المتهم، والطرف المدني المتمثل في أرملة العقيد علي تونسي.

كما استمعت لنحو 20 شاهدا من كوادر ومسؤولين سابقين بمديرية الأمن الوطني، وعدد من موظفيها، وفرقة الحماية الخاصة بالعقيد علي تونسي.

والتمس النائب العام لدى محكمة الجنايات بمجلس قضاء الجزائر حينها، تسليط عقوبة الإعدام في حق شعيب ولطاش.

وطالبت هيئة دفاع المتهم تطبيق المادة 156 من قانون الاجراءات الجزائية، والتي تخص وجود تناقض بين تصريحات الشهود مع مضمون بعض تقارير الخبرة المنجزة بمسرح الواقعة.

ورفضت المحكمة حينها، طلب هيئة دفاع ولطاش من أجل إعادة “معاينة الأدلة ودليل الإقناع” ذات الصلة بالقضية.

وطالب أحد أعضاء هيئة الدفاع، في مرافعته بمواجهة الأدلة مجددا من طرف الشرطة المختصة باعتبار أن الخراطيش المقدمة كأدلة خلال الجلسة -حسبه- “ليست ملكا لولطاش”

 يذكر أن أولطاش الذي كان يشغل منصب مدير الوحدة الجوية للأمن الوطني، متهم بجناية “القتل العمدي للمدير العام الأسبق للأمن الوطني علي تونسي بتاريخ 25 فيفري 2010، مع سبق الإصرار والترصد مع حيازة سلاح من الصنف الرابع دون رخصة”

شاركنا رأيك