span>الصحة العالمية تدرس دعم الجزائر في إنشاء مركز دولي مرجعي للتلقيح إيمان مراح

الصحة العالمية تدرس دعم الجزائر في إنشاء مركز دولي مرجعي للتلقيح

تباحث وزير الصحة عبد الحق سايحي رفقة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس ادهانوم غبيريسوس، عن ضرورة دعم فكرة الجزائر بإنشاء مركز دولي مرجعي للتلقيح بولاية تمنراست، مع دراسة إمكانية انتهاج سبل جديدة للتلقيح.

وتناقش المسؤولان أيضا، وفق بيان للوزارة، حول إمكانية إنشاء شبكة إفريقية للتكوين في مجال التلقيح حيث، سيُرسل خلال الأيام القادمة ملف كامل إلى المنظمة لدراسة الطرق التي تسمح بتجسيد مقترح الجزائر.

وخلال استقباله لوزير الصحة عبد الحق سايحي، أشاد غيبريسوس، بالمجهودات المبذولة من قبل الجزائر في سبيل الرقي بمنظومتها الصحية خاصة خلال السنوات الأخيرة، معبرا عن رغبته في زيارتها خلال الأسابيع القادمة.

للإشارة، فإنّ سايحي يشارك في أشغال الجمعية العالمية للصحة في دورتها 77 المنعقدة بجنيف من 27 ماي إلى 1 جوان 2024.

يذكر، أنّه كان قد سبق للجزائر أن طرحت مبادرة تعاون ثلاثي مع دول الساحل التي هدفت إلى تقديم الخبرة والوسائل الضرورية لتحسين النظم الصحية في هذه المنطقة الفرعية.

وكانت الجزائر قد أكدت فيما مضى استعدادها لوضع مهاراتها وخبراتها في خدمة الدول الإفريقية، من أجل تعزيز منظوماتها الصحية ومواجهة المخاطر الصحية بشكل موحّد.

بدورها، أشادت منظمة الصحة العالمية بمبادرة الجزائر، وأكدت جاهزيتها من أجل تقديم الدعم التقني عند الضرورة للمبادرة الجزائرية في إفريقيا.

جدير بالذكر، أنّ المنظومة الصحية الجزائرية كانت قد أثارت اهتمام الصحة العالمية خصوصا في زمن جائحة كورونا، من خلال الاستراتيجية التي اتبعتها في الوقاية من الفيروس والحملات التي أطلقتها من أجل تشجيع المواطنين على التلقيح.

شاركنا رأيك