الرئيسية » الأخبار » الصحة العالمية: لقد اقتربت نهاية فيروس كورونا المستجد.. ولكن!

الصحة العالمية: لقد اقتربت نهاية فيروس كورونا المستجد.. ولكن!

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية

أعلن تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام لمنظمة الصحة العالمية، خلال المؤتمر الإفتراضي بجنيف، مساء أمس الجمعة، عن تأمين ملياري جرعة لقاح من الجرعات الحالية والجرعات المتوقع الموافقة عليها.

وسيتم توزيعها خلال النصف الأول من العام المقبل 2021، وشدّد على أن نهاية الجائحة تقترب لكن لا يجب التخلي عن الحذر، مؤكدا أن اللقاحات ستكون مكمّلة، ولكنها لن تحل محل الأدوات الموجودة لإبطاء انتقال الفيروس وإنقاذ الأرواح.

وقال تيدروس، أن تأمين الجرعات اللقاحية يأتي ضمن مبادرة مرفق كوفاكس المعني بإتاحة اللقاحات بشكل عادل: “هذا الاتفاق غير المسبوق يعني أن جميع الدول والاقتصادات الـ 190 المشاركة في كوفاكس ستتمكن من الحصول على اللقاح خلال النصف الأول من العام المقبل”، مشيرا بأن المنظمة والشركاء في كوفاكس يعملون بلا توقف على البدء بالتطعيم في أقرب وقت ممكن في عام 2021.

من جهتها ردّت، ماريا فان كيرخوف، رئيسة الفريق التقني المعني بكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، على سؤال بخصوص إعلان باحثون في جنوب أفريقيا بشأن ملاحظات على حدوث تحوّلات في الفيروس، قائلة: “حتى الآن ليس هناك مؤشر على أي تغييرات في سلوك هذا الفيروس رغم أنّ الدراسات مستمرة”.

وأضافت أن الأمر يستغرق وقتا، لكنّ الدراسات جارية لتحديد أي تغييرات في سلوك الفيروس وأي تغيّرات تتعلق بطريقة الانتقال وما إذا كان هناك اختلافات في الحدّة وفي التشخيصات والعلاجات وبلا شك، اللقاحات.

وتابعت: “كلما زادت فرصة انتشار المرض، زادت فرصة تحوّله، لذا فمن المهم أن نفعل كل ما في وسعنا لتخفيف حدّة الانتشار بالأدوات المتاحة لدينا الآن”، وقد أبلغت المملكة المتحدة ودول أخرى، عن رصد تغييرات في الفيروس المستجد.

 

 

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.