الرئيسية » الأخبار » الصحراء الغربية تُسقط مشروعين للمغرب تقدم بهما إلى الاتحاد الإفريقي

الصحراء الغربية تُسقط مشروعين للمغرب تقدم بهما إلى الاتحاد الإفريقي

الصحراء الغربية تُسقط مشروعين للمغرب تقدم بهما إلى الاتحاد الإفريقي

رفض الاتحاد الإفريقي الخميس، مشروعين للبنى التحتية في القارة قدمهما المغرب وحلفاؤه، بسبب انتهاكهما لسيادة الأراضي الصحراوية.

وناقشت الدورة الثامنة والثلاثين للمجلس التنفيذي التي اختتمت أشغالها مساء أمس، مشاريع مقترحة في إطار المرحلة الثانية من البرنامج الإفريقي لتطوير البنية التحتية.

وصادق المجلس التنفيذي في دورته الثامنة والثلاثين التي اختتمت مساء أمس، على قائمة المشاريع المقترحة، باستثناء أربعة مشاريع لم تستوف الشروط المطلوبة، من بينها مشروعان لم يحترما سيادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، أن المجلس التنفيذي شدد على ضرورة استشارة هذه الدولة العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي بخصوص المشاريع التي تعبر أراضيها.

ولكن المجلس لم يكشف عن طبيعة المشروعين، غير أن ترجيهات ذهبت إلى أن  الأمر يتعلق بمشروع مغربي لنقل الغاز من نيجيريا، عبر الأراضي الصحراوية.

 صبري بوقادم يشدد على احترام سيادة الدول

وخلال مشاركته في دورته الـ38  للمجلس التنفيذي، شدد وزير الخارجية صبري بوقادوم، على ضرورة التمسك بالمبادئ المؤسسة للاتحاد الإفريقي، خاصة ما يتعلق منها باحترام سيادة الدول الأعضاء في إطار تنفيذ برنامج تطوير البنية التحتية في إفريفيا.

وخلال استعراض المجلس تقريرا حول مساهمات الدول الأعضاء في ميزانية الاتحاد وفي صندوق السلم بالقارة، أشار بوقادوم إلى حرص الجزائر الدائم على أداء التزاماتها كاملة وفي وقتها، في ميزانية  المؤسسة وصندوق السلم.

وشدد وزير الخارجية الجزائري، أن الجزائر تؤمن بمبدأ التضامن والتقاسم العادل للأعباء، وتسعى دائما إلى تحقيق أهداف القارة الأفريقية على مختلف الأصعدة.

وأكد الاتحاد الإفريقي في ختام الاجتماع، مصادقته على ترشيح الجزائر لعضوية مجلس الأمن الدولي خلال الفترة 2024-2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.