الرئيسية » الأخبار » الضمان الاجتماعي سيمول المستشفيات بـ 102 مليار دينار

الضمان الاجتماعي سيمول المستشفيات بـ 102 مليار دينار

الضمان الاجتماعي سيمول المستشفيات بـ 102 مليار دينار

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي الهاشمي جعبوب، أن عملية التلقيح الاصطناعي داخل الرحم معوّضة من طرف الضمان الاجتماعي، موضحا أنه يمكن إجراء عملية التلقيح الإصطناعي في المؤسسات الإستشفائية العمومية التي تساهم صناديق الضمان الإجتماعي في تمويلها.

وأوضح الهاشمي جعبوب أن عمليات التلقيح التي تتم خارج الرحم تقنية حديثة ما زالت لم تدرج في منظومة الضمان الاجتماعي لحد الآن.

وفي الصدد ذاته قال المتحدث ذاته إنه يمكن إجراء هذا النوع من العملية الطبية على مستوى المؤسسات الإستشفائية العمومية بالمجان.

وخلال رده على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أمس الخميس، كشف الهاشمي جعبوب أن المساهمة المالية المخصصة لفائدة المستشفيات بلغت 92 مليار دينار في 2020 وستصل الى 102 مليار دينار سنة 2021.

وكانت رئيسة جمعية طب الإنجاب شاهيناز حاج سليمان ميرالي قد أعلن في وقت سابق أنّ 20 بالمائة من الأزواج في الجزائر يعانون من التأخر في الإنجاب، كما أحصت 55 بالمائة من الجزائريات لا يتقدمن إلى الفحص إلا بعد سن 35 عاما.

أما بخصوص عوامل نقص الخصوبة لدى الأزواج، فأرجعتها رئيسة جمعية طب الإنجاب إلى تأخّر سنّ الزواج بالدرجة الأولى خاصة لدى المرأة إذ يتراوح حاليا حسب أرقام رسمية بين سن 29-30 عاما نظرا للأولويات المتعلقة بإتمام المسار الدراسي، بالإضافة إلى تغيّر النمط المعيشي والغذائي وارتفاع معدّلات القلق والتوتر وكذا السّمنة والتدخين والإدمان والكحول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.