الرئيسية » الأخبار » الطاقم الحكومي اتخذ أزيد من 500 إجراء قصير المدى منذ أوت 2020

الطاقم الحكومي اتخذ أزيد من 500 إجراء قصير المدى منذ أوت 2020

الطاقم الحكومي اتخذ أزيد من 500 إجراء قصير المدي منذ أوت 2020

قال رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي رضا تير، إن الحكومة الحالية اتخذت أزيد من 500 إجراء قصير المدى، تنفيذا لتوصيات ندوة الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي التي عقدت شهر أوت 2020.

وفي تقييمه لعمل الحكومة الحالية، يرى تير، أن الطاقم الحكومي حقق بعض الأهداف المسطرة بالرغم من مساهمة بعض النصوص القانونية في تعطيل عمل الوزراء وتثبيطهم.

وأوضح المتحدث ذاته، لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، أن أزمة كوفيد19  لعبت دورا سلبيا في المعاملة الاقتصادية الجزائرية، مشيرا إلى أن الحكومة استنزفت مالا يقل عن 1.3 مليار دولار للنهوض بالاقتصاد في عز الجائحة.

وبالرغم من تبريره للمردود الاقتصادي للطاقم الحكومي، إلا أن تير يرى بأن تفعيل المجلس الوطني للإحصاء، وتحديث الاستراتيجية الوطنية للإحصاء أمر ضروري للنهوض بالاقتصاد الوطني.

وقال المتحدث ذاته، إن نظام الضرائب ونظام الجمركة كلف الدولة أموالا باهظة لكنه نظام “حصري وراق جدا”.

وفي سياق مغاير، أوضح رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن هيئته لا تمتلك صلاحيات للتدخل في عمل الحكومة.

وبالحديث عن المستقبل والتحديات التي تنتظر الحكومة، أشار تير إلى ضرورة تحقيق الإصلاح الاقتصادي، وعدم إهدار الوقت لتنفيذ اصلاحات هيكلية.

ومن بين الإصلاحات التي اقترحها المتحدث ذاته، إعادة النظر في سير الوظيف العمومي واستخدام التكنولوجيا في الإدارات الوطنية كإجراء أساسي للنهوض بالاقتصاد الوطني.

وأكد تير، أن الجزائر في حال ما طبقت برنامج رئيس الجمهورية ستستطيع تحقيق إقلاع اقتصادي حقيقي في ظرف سنتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.