الرئيسية » الأخبار » العثماني ينتهج خطاب محمد السادس المهادن اتجاه الجزائر

العثماني ينتهج خطاب محمد السادس المهادن اتجاه الجزائر

بعد نتائج كارثية في الانتخابات.. سعد الدين العثماني يصل لخط النهاية

أكد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، أن المغرب يرغب في الانفتاح على الجزائر، وتسوية الخلافات البينية من منطلق مبدئي، وليس استجابة لسياقات ظرفية طارئة، مشددا على أن الحاجة لبناء اتحاد مغاربي تزداد إلحاحا.

ووصف رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، في حوار مع قناة “التلفزيون العربي”، الاتهامات الموجهة إلى الرباط بالتجسس على سياسيين وصحافيين بالأكاذيب، مشيرا إلى أن الرباط لجأت إلى القضاء الدولي ورفعت دعاوى على الجهات التي تنشر ادعاءات التجسس، على حد وصفه.

وعن العلاقة مع إسبانيا، أشار العثماني إلى أن الرباط ومدريد تتبادلان الرسائل بشكل غير مباشر، مضيفا أن المغرب يرغب في بناء علاقات قوية مع إسبانيا أساسها الوضوح والثقة.

وقال العثماني، إن تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، لا يعني التخلي عن دعم حقوق الشعب الفلسطيني وإدانة الانتهاكات الحاصلة بحقهم، مؤكدا رفض تهويد القدس وإدانة العدوان على غزة.

وأضاف أن “قرار الانفتاح على الاحتلال الإسرائيلي كان مؤلما وصعباً، لكن تمّ إعلاء المصلحة الوطنية التي هي فوق كل اعتبار.

للإشارة كان العاهل المغربي الملك محمد السادس، قد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى العمل سويا على تطوير العلاقات الأخوية، مخاطبا الجزائريين بأن الشر والمشاكل لن تأتيهم أبدا من المغرب.

وقال الناطق باسم الحكومة المغربية السابق، الدكتور حسن عبيابة، إن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 22 لعيد العرش يعتبر فرصة لدولة الجزائر الشقيقة لإعادة العلاقات بين البلدين وبداية صفحة جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.