الرئيسية » الأخبار » القائمة تضم بيانات معارفهم.. أرقام هواتف مستخدمي كلوب هاوس معروضة للبيع

القائمة تضم بيانات معارفهم.. أرقام هواتف مستخدمي كلوب هاوس معروضة للبيع

القائمة تضم بيانات معارفهم.. أرقام هواتف مستخدمي كلوب هاوس معروضة للبيع

بعد أكثر من عام على إطلاق تطبيق التواصل الاجتماعي كلوب هاوس، عاد مرة أخرى الجدل على ساحات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث حول خطورة التطبيق على خصوصية مستخدميه.

فضيحة كلوب هاوس بتسريب أرقام هواتف مستخدمي التطبيق ومعارفهم كشفها خبير أمني سويسري، وقال إن قاعدة البيانات معروضة للبيع في “الدارك ويب”، لافتا إلى أن القاعدة تحتوي على 3.8 مليار رقم هاتف، بينما لم يصدر أي تعليق رسمي من شركة كلوب هاوس.

تغريدة الخبير الأمني السويسري مارك ريفتغريدة الخبير الأمني السويسري مارك ريف

تغريدة الخبير الأمني السويسري مارك ريف

وكتب مارك ريف في تغريدات عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، “قاعدة البيانات الكاملة لتطبيق كلوب هاوس معروضة للبيع على الانترنت المظلم، تحتوي القائمة على 3.8 مليار رقم هاتف. هؤلاء ليسوا فقط مستخدمي التطبيق ولكن أيضًا أشخاص في قوائم الاتصال تم النفوذ إليها، هناك احتمال كبير بأنك مدرج في القائمة حتى لو لم يكن لديك حساب على التطبيق.”

ولفت الخبير الأمني إلى أن هناك احتمالات كبيرة في إدراج أشخاص في القائمة ولو لم يكن لديهم حسابات في التطبيق.

رسالة لأحد مجهولي الهوية يعلن بيع لبيانات مسربة من كلوب هاوس

رسالة لأحد مجهولي الهوية يعلن بيع بيانات مسربة من كلوب هاوس

احتوت الصورة على رسالة يعلن فيها أحد مجهولي الهوية عن بيع بيانات مسربة من كلوب هاوس لأكثر من 3.8 مليار رقم هاتف من مستخدمي التطبيق وأرقام معارفهم.

ويستخدم التطبيق أرقام الهواتف هذه للتحقق من عدد المرات التي يظهر فيها أصحابها في جهات اتصال أعضاء “كلوب هاوس” الآخرين، وبالتالي فحتى إذا لم تكن مهتما أصلا بالانضمام للتطبيق، فهو “يعرف جيدا” اسمك ورقم هاتفك الجوال وعدد أصدقائك على شبكته، وهو ما يعد انتهاكا للعديد من لوائح حماية البيانات.

يشرح مجهول الهوية أن كل رقم هاتف سيكون مصحوب برقم آخر يدل على مدى تداوله، مما قد يعبر عن مدى شهرة صاحب الرقم.

كما أعلن صاحب الرسالة أنه سيقوم بتنظيم مزاد مغلق لبيع الأرقام لأعلى سعر في الرابع من سبتمبر 2021، وهو الموافق لمرور 23 عام على تسجيل شركة محرك البحث غوغل.

وتقول تقارير إعلامية إن تغريدات مارك ريف تكشف خطورة “كلوب هاوس” على خصوصية مستخدميه وهو أمر حذر منه خبراء في المجال.

في أفريل 2021 واجه تطبيق “كلوب هاوس ادعاءات مماثلة عندما ظهرت بعض التقارير التي تحدثت عن تسريب بيانات 1.3 مليون مستخدم للتطبيق.

نشر الحساب الرسمي للتطبيق تغريدة نفت تلك الادعاءات وأكدت أن تلك البيانات التي إدعى البعض أنه تم تسريبها كانت في الأصل معلومات عامة يمكن لأي أحد الوصول إليها.

تغريدات مارك ريف جاءت بعد ثلاثة أيام من إعلان الشركة المشغلة لكلوب هاوس إصدار التطبيق لنسخته الكاملة وفتحه لجميع المستخدمين من أنظمة التشغيل المختلفة دون دعوة الانضمام أو قائمة انتظار.

وأوضح مؤسسا كلوب هاوس، بول دافيسون وروهان سيث، أن هناك ما يقارب عشرة ملايين شخص مدرجون فى قائمة الانتظار للانضمام إلى التطبيق خلال الفترة المقبلة.

وأكد متحدث باسم الشركة، أن هذا العدد من المستخدمين ستتم إضافتهم تدريجيًا إلى التطبيق بمرور الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.