الرئيسية » الأخبار » الكشف عن رقم صادم لعدد الدكاترة البطالين في الجزائر

الكشف عن رقم صادم لعدد الدكاترة البطالين في الجزائر

جامعة جزائرية تُسجّل 15 براءة اختراع معترف بها وطنيا ودوليا

كشف المنسق الوطني لنقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي عبد الحفيظ ميلاط رقما صادما لعدد الدكاترة البطالين في الجزائر.

وأوضح المنسق الوطني لنقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي عبد الحفيظ ميلاط في صفحته على فيسبوك إحصاء أزيد من 22 ألف دكتور بطال في الجزائر.

وأضاف ميلاط أن عدد الدكاترة المحالين على البطالة سيتضاعف مستقبلا، ليصل إلى 64 ألف.

وتابع بالقول: “64 ألف طالب دكتوراه هم مشاريع لدكاترة بطالين في المستقبل”.

وشدد المتحدث ذاته إلى البحث عن خارطة طريق جديدة في الجامعات الجزائرية لتصحيح هذا الخلل المتعلق بالدكاترة  البطالين، كما دعا إلى الابتعاد عن العاطفة والحلول الاجتماعية.

وقال: “نحن اليوم بحاجة ماسة لخارطة طريق جديدة في الجامعة الجزائرية والتفكير في مصلحة الجامعة والوطن”.

للإشارة، فقد وقّع قبل أيام عدد من الوزراء، على التعليمة الوزارية المشتركة التي تتضمن التدابير الخاصة بتوظيف حاملي شهادة الدكتوراه أو شهادة معترف بمعادلتها، في مختلف المؤسسات.

وتهدف الخطوةالمعلن عنها إلى إحداث مكانة مهنية لهم خارج إطار الأستاذ الباحث أو الباحث الدائم في المؤسسات والإدارات العمومية من جهة، وتأسيس آليات وسبل إدماجهم في سوق العمل على مستوى المؤسسات الاقتصادية العمومية منها أو الخاصة.

وأفاد بيان لوزارة التعليم العالي أن الاجتماع حضره ثلاثة وزراء مركزيين ومجموعة من حاملي شهادة الدكتوراه والماجستير، ويدخل في إطار توجه الوزارة الوصية لدعم التأطير البيداغوجي على مستوى المؤسسات الجامعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.