الرئيسية » الأخبار » المجلس الدولي للزيتون يكشف عن أرقامه السنوية.. تعرف على تصنيف الجزائر

المجلس الدولي للزيتون يكشف عن أرقامه السنوية.. تعرف على تصنيف الجزائر

كشفت إحصائيات المجلس الدولي للزيتون عن احتلال الجزائر مراتب متأخرة في الإنتاج والتصدير عربيا وعالميا.

وتحتل الجزائر المرتبة السادسة عربيا من حيث الاستهلاك الفردي 2 كيلوغرام سنويا، فيما حلّت سوريا في المرتبة الأولى؛ تلتها تونس ثم المغرب وفلسطين ولبنان.

ويختلف الترتيب عربيا عندما يتعلق الأمر بالاستهلاك الإجمالي للدول، فأرقام المجلس الدولي للزيتون تشير إلى أن المغرب يتصدر القائمة ويحتل المرتبة الخامسة عالميا بنسبة 4% من إجمالي الاستهلاك العالمي، بينما جاءت الجزائر ثالثة على الصعيد العربي وثامنة عالميا بنسبة 2.7%، وذلك باستهلاك ناهز 84 ألف طن حسب توقعات الموسم الحالي، مقابل 86 ألفا في الموسم السابق.

وعلى صعيد الإنتاج، تفيد بيانات المجلس الدولي للزيتون أن الإنتاج العالمي لزيت الزيتون ناهز في موسم 2018-2019 3.2 ملايين طن؛ مقارنة بإنتاج متوقع للموسم الحالي 3.1 ملايين طن، أي بتراجع قدره 2.3%.

وتصدرت تونس دول المنطقة العربية من جهة الإنتاج، بإنتاج بلغ الموسم الماضي أكثر من 140 ألف طن، ويتوقع أن يبلغ هذا الموسم 300 ألف طن، ما يمثل 9.5% من الإنتاج، وجاء المغرب في المرتبة الثانية بنسبة 4.6% من الإنتاج العالمي، وبمحصول قدر العام الماضي بـ200 ألف طن، وينتظر أن يتقلص هذا الموسم إلى 145 ألفا.

وحلت سوريا ثالثة على الصعيد العربي بنسبة 3.8% من الإنتاج العالمي، وناهز محصولها للعام الماضي 100 ألف طن، على أن يرتفع حسب التوقعات إلى 120 ألفا في العام الحالي.

وفي المرتبة الرابعة عربيا، نجد الجزائر بنسبة 2.6% من الإنتاج العالمي، وينتظر أن ينتقل حجم محصولها من 97 ألف طن في الموسم الماضي إلى 82 ألفا هذا الموسم، واحتلت مصر المرتبة الخامسة بنسبة 0.9%، وبإنتاج قدر بـ8 آلاف طن في الموسم الماضي، ومن المنتظر أن يقفز هذا الموسم إلى 28 ألفا.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.