الرئيسية » الأخبار » المرض إكس.. عدوى جديدة قاتلة قد تفتك بالبشرية قريبا

المرض إكس.. عدوى جديدة قاتلة قد تفتك بالبشرية قريبا

خبير في الأمراض المعدية يحذر من متحور متوحش سريع الإنتشار

لم يكد الوقع المخيف لخبر ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا يستصاغ لدى عامة الناس، حتى نزل اليوم خبرآخر كالصعقة على الناس، مفاده أن أمراضا خطيرة أخرى أشد فتكا من الجائحة منها مرض إكس.

فيروسات أشد فتكا

حذر الطبيب وعالم الميكروبات الكونغولي الذي ساعد في اكتشاف مرض فيروس إيبولا عام 1976جان جاك مويمبي تامفوم في حوار مع شبكة مع”cnn” الأمريكية، من انتشار عدد من الأمراض الخطيرة بنفس سرعة انتشار فيروس كورونا وأشد فتكاً مثل فيروس إيبولا، مشيرا إلى أنها تشكل تهديداً على البشرية.

وأكد عالم الميكروبات الكونغولي، أمس الثلاثاء، أن هذه الفيروسات ستظهر من الغابات الاستوائية في إفريقيا وقد تتمكن من الانتشار سريعاً، متوقعا أن تفتك بالجنس البشري قريبا ما إن انتشرت، وفق ما كشفه تقرير لموقع “firstpost” الهندي.

المرض إكس

وتوقع المتحدث ذاته ظهور ما وصفها بمسببات الأمراض الجديدة والتي يمكن أن تتحل إلى أمراض مروعة أكثر من كورونا كوفيد 19 حسب اعتقاده.

وجاء هذا التحذير العلمي بعد ظهور الأعراض الأولى للحمى النزفية لدى امرأة من جمهورية الكونغو.

ويتخوف خبراء من كون أن المرأة تعد المريض الأول لهذا المرض الافتراضي الحامل لاسم “المرض إكس”، الذي من خصوصياته الانتشار بشكل أسرع من الجائحة، ولديه معدلات وفيات مماثلة لمرض إيبولا، التي تتراوح بين 50% و90%، رغم خضوعها لاختبار إيبولا.

ما هو المرض إكس؟

يعد المرض إكس فرضية لوباء عالمي يمكنه الانتشار من مسبب مرض غير معروف بعد الانتقال إلى البشر حسب منظمة الصحة العالمية.

ووضعت المنظمة المرض على قائمة الأمراض ذات الأولوية، بعدما شدد الخبراء على ضرورة التأهب لانطلاق أي مسبب مرض جديد.

دق ناقوس الخطر

أبدى خبراء في الصحة تخوفهم من ظهور عدد من الأمراض حيوانية المصدر في المستقبل، مثل الحمى الصفراء وداء الكلب والحمى المالطية وداء لايم، عند الانتقال من الحيوان إلى الإنسان.

وقد تسببت هذه الأمراض الحيوانية المصدر في ظهور في أوبئة وجوائح من قبل.

وظهر فيروس نقص المناعة البشرية من أحد أنواع الشمبانزي ثم تحور إلى مرض فتاك، كما نتج مرض سارس كوفيد-19 ومرض سارس أو متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد ومرض ميرس أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية عن فيروسات تاجية انتقلت فجأة من الحيوانات إلى البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.