span>المغرب يستهل مخطط تغيير موعد “كان” 2025 عبد الخالق مهاجي

المغرب يستهل مخطط تغيير موعد “كان” 2025

استهل المغرب عن طريق جامعته الملكية لكرة القدم، مخططه لتغيير موعد تنظيم نهائيات منافسة كأس أمم إفريقيا 2025.

وقدمت الجامعة المغربية بقيادة رئيسها فوزي لقجع، للاتحادية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، مقترحا بتنظيم فعاليات النسخة الـ35 من كأس أمم إفريقيا المقررة بالمغرب، في فصل الصيف بدل الشتاء.

وأكدت مصادر لموقع “العربي الجديد” أن الاتحاد المغربي للعبة وفي مقترحه لهيئة “كاف”، دافع بشدة عن فكرة تنظيم “كان” 2025 في فصل الصيف.

ولم يقتصر مقترح الجامعة المغربية على نقل البطولة القارية من الشتاء إلى الصيف، حيث قدم مقترحات أخرى مهمة أيضا، لإقناع الاتحادية الإفريقي للعبة “كاف”.

واستند المغرب في مقترحه لهيئة “كاف”، على ملفه الذي قدمه لاستضافة النسخة الـ35 من “الكان”، والذي وضع فيه شرط تنظيم العرس القاري صيفا.

وبررت الاتحادية المغربية لكرة القدم مقترحها السالف ذكره، بأن بطولة “كان” 2025، لن تتعارض مع منافسة كأس العالم للأندية.

ونوهت الهيئة المغربية إلى أن تنظيم “الكان” صيفا، لن يتعارض مع موعد بطولة كأس العالم للأندية بنسختها الجديدة، المقررة صيف عام 2025 بأمريكا الجنوبية، والمقرر انتهاؤها في الأسبوع الثاني من شهر جويلية.

وبحسب تصريحات مصدر موقع “العربي الجديد”، فإن مسؤولي كرة القدم المغربية اقترحوا انطلاق العرس القاري، بعد نهاية منافسة “مونديال” الأندية، أي ما بين 31 جويلية وإلى غاية 21 أوت سنة 2025.

ومن بين أهم الأسباب التي يستند عليها المغرب في مقترحه لهيئة “كاف”، هو استحالة انتهاء الأشغال في الملاعب الخمسة، التي ضمها ملف استضافة “الكان”، وستتجاوز شهر مارس 2025.

ومن خلال مخطط تنظيم “الكان” صيفا، يسعى المغرب لضمان أكبر حضور جماهيري، خاصة العدد الكبير من الجالية المغربية، التي ستأتي لقضاء الإجازة في بلدها الأصلي.

وأكدت تقارير إعلامية عدة، أن الاتحاد القاري للعبة، متمسك إلى حد الآن، بتنظيم النسخة الـ35 من “الكان” شتاء، لإرضاء رغبات “فيفا” المالية، التي استحدثت نسخة جديدة من “مونديال” الأندية.

وكانت نسخة نهائيات منافسة كأس أمم إفريقيا 2019 بمصر، الوحيدة والأخيرة التي وافقت الاتحادية الإفريقية لكرة القدم على تنظيمها في فصل الصيف.

شاركنا رأيك