span>المغرب يقتني طائرات مسيرة انتحارية من الاحتلال الصهيوني إيمان مراح

المغرب يقتني طائرات مسيرة انتحارية من الاحتلال الصهيوني

كشفت صحيفة “هآرتس”، أن “الصناعات الجوية الإسرائيلية” حصلت على 22 مليون دولار من المغرب، مقابل بيعها طائرات مسيرة انتحارية لاستخدامها في المعارك مع البوليساريو في الصحراء الغربية.

ووفق ما جاء في موقع “إسرائيل 24″، فإن المغرب يستعد لإنشاء وحدتين لإنتاج الطائرات المسيرة في البلاد “بتقنيات إسرائيلية”، ومن المرجح أن تكون الوحدة الأولى في الشمال والثانية في الجنوب.

    تابعوا أوراس واحصلوا على آخر الأخبار
  • Instagram Awras
  • Youtube Awras
  • Twitter Awras
  • Facebook Awras

وحسب المصدر ذاته، فستُكلّف في الأشهر المقبلة لجنة مغربية إسرائيلية للوقوف على تحقيق هذا المشروع، مع مراعاة المناطق التي تمتلك البنية التحتية اللازمة لاستضافته، من موانئ ومطارات، ومراعاة الجانب الأمني أيضا.

يذكر، أن المغرب وقّع منذ فترة، اتفاقية تعاون أمني مع الاحتلال الصهيوني خلال زيارة لوزير دفاع الاحتلال، بيني غانتس، إلى الرباط.

وحسب تصريحات سابقة، لرئيس المكتب السياسي والعسكري بوزارة الدفاع “الإسرائيلية”، زوهار بالتي، فإن الاتفاقية ستسمح لتل أبيب والرباط بتعاون “عميق” في القضايا الأمنية، وتبادل المعلومات الاستخباراتية بحرية أكبر وإجراء تدريبات مشتركة.

ووفق المصدر ذاته، فإنه “يمكن لوزارتي الدفاع في البلدين التحدث بسهولة أكبر مع بعضهما وتبادل المعلومات، بخلاف الماضي، حيث كان الاتصال يتم فقط من خلال أجهزة المخابرات الخاصة بكل بلد منهما”.

من جهتها، انتقدت منظمة العدل والتنمية للدراسات، “توقيع الاتفاقية التي تعتبر الأولى من نوعها بين دولة عربية والكيان الإسرائيلي”.

واعتبرت المنظمة، أن الاتفاقية استهدافا مباشرا للجزائر، “كونها تتضمن صفقات عسكرية وبيع معدّات عسكرية وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة، وتسهيل بيع أسلحة “إسرائيلية” للمخزن وتعاون استخباراتي”.

شاركنا رأيك