span>المنتخب الجزائري سبب اتخاذ “كاف” لقرار صادم للحكم غاساما عبد الخالق مهاجي

المنتخب الجزائري سبب اتخاذ “كاف” لقرار صادم للحكم غاساما

ما زالت مخلفات “المذبحة” التحكيمية للحكم الغامبي باكاري غاساما، التي ارتكبها في حق المنتخب الجزائري خلال مباراة الجزائر والكاميرون، متواصلة بعد أكثر من 04 أشهر، على الصفارة النهائية لتلك المواجهة التي شهدت مجزرة تحكيمية.

وعلى خلفية تلك “المذبحة” التحكيمية، التي كانت أحد الأسباب المباشرة لحرمان المنتخب الجزائري، من بلوغ نهائيات منافسة كأس العالم قطر 2022، والتي خلفت موجة غضب كبيرة لدى جزائريين، اتخذت “كاف” قرار مهما بشأن الحكم باكاري غاساما.

وقرر الاتحادية الإفريقية لكرة القدم، يوم أمس الجمعة، إسقاط اسم الحكم الغامبي من قائمة الحكام المقرر أن إدارتهم لمباريات نهائيات منافسة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين الجزائر 2023، حسب ما كشفه موقع “أكتو مالي”.

وأقصت “كاف” الحكم غاساما في إدارة مباريات منافسة “الشان” بالجزائر، تجنبا لأي حساسيات مفرطة، قد يتسبب فيها وجود الحكم الغامبي في ملاعب الجزائر وبحضور الجماهير الجزائرية، التي من المتوقع حضورها بقوة في مباريات المنافسة القارية.

ويبقى غاساما شخصا “غير مرغوب” فيه بين أوساط جماهير كرة القدم الجزائرية، بسبب “ذبحه تحكيميا” لمنتخب بلدهم الجزائر، في إياب الدور الفاصل من تصفيات “المونديال” أمام المنتخب الكاميروني، ما جعل “كاف” تقصيه من إدارة مباريات “الشان”، تجنبا لأي حساسية قد تخرج عن إطارها الرياضي.

وبحسب المصدر السابق، فإن الاتحاد الإفريقي يخطط للذهاب إلى أكثر من إقصاء غاساما من إدارة مباريات كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين الجزائر 2023، بإحالته على البطالة نهائيا، بعد نهاية منافسة كأس العالم قطر 2022.

ومن المرجح أن تقدم هيئة “كاف” على إنهاء المسيرة التحكيمية، المليئة بـ”الفساد” للحكم الغامبي باكاري غاساما، في ظل مشروع التغيير الكبير الذي تحدث عنه الرئيس موتسيبي بخصوص سلك التحكيم الإفريقي.

وفي سياق الحديث عن ثورة التغييرات المرتقبة في سلك التحكيم الإفريقي، أزاحت “كاف” الحكم السيشيلي إدي ماييه من منصب رئيس لجنة التحكيم الإفريقية مؤخرا، حسب تقارير إعلامية عدة.

ومن المرجح أن يخلف الحكم الدولي الجزائري السابق جمال حيمودي، الحكم السيشيلي المقال إدي ماييه، الذي كان “حامي” الحكم غاسما، في حال تفوق على منافسه الإيفواري نورماندير دووي.

ملخص أسبوعي لأهم أحداث الأسبوع

سنرسل لك ملخصا أسبوعيا عن أهم الأخبار والأحداث مباشرة إلى بريدك الإلكتروني

شاركنا رأيك

  • فؤاد

    الأحد, أغسطس 2022 14:34

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟