المنجل
” المنجل” في معرض الجزائر الدولي للكتاب أوراس

” المنجل” في معرض الجزائر الدولي للكتاب

 

  فيصل شيباني

صدرت رواية “المنجل” للكاتب الشاب ضياء الدين بورزق، عن دار المثقف للنشر، وستكون متواجدة في الدورة 24 من معرض الجزائر الدولي للكتاب.

أحداث الرواية تدور في مجال زمني بين الجزائر العاصمة وإحدى غابات ساحل العاج، الرواية تتحدث عن صحفية طموحة “ياسمين” تورط نفسها مع رجل مافيا لتعثر على منجل أثري يدل على حقيقة علمية، فتدخل بذلك مرحلة صراع بين النخبة والمافيا والإعلام لتتدخل أطراف من الوزن العالمي في هذا الصراع.

الرواية تعالج حقائق علمية تتعلق بنظرية التطور وتصب أحداثها في مصلحة أنصار قضية النسوية، لكنها تعري الواقع لتكشف حقيقة التهريب على الحدود وسيطرة المافيا على الإعلام والصراع بين نخبة الشرعية الثورية ونخبة الحراك.

يقول الكاتب ضياء الدين بورزق، إن الملفت في الرواية أنها تفاعلية، أي أن القارئ ستكون له يد في تقرير مصير شخصية ياسمين، عبر أداة أدبية جديدة.

وعن علاقة العنوان بالحراك الشعبي، يقول الكاتب إن الرواية تحتوي على لوحات عديدة من البريد المركزي والحراك وساحة أودان وبعض التحاليل الخاصة بالوضع وأسبابه والنتائج المتوقعة، وفي النهاية يقدم الحل الأمثل للخروج من الأزمة.

وكشف الكاتب أن “المنجل” في الرواية له دلالتين: الأولى ارتباطه الوطيد بالزراعة، والحقيقة العلمية التي عالجها وكيف سينصر قضية النسوية، والثاني ارتباط هذه المفردة بالوضع الراهن.

وكتب الروائي على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، إنه بعدما أفصح عن غلاف الرواية، التي تحمل عنوان “المنجل” وبعد أن شاركته بعض الصفحات كأحد الإصدارات التي ستتوفر في معرض الكتاب سيلا 2019، استغرب محاولة تواصل معه من قبل أطراف أمنية عبر وسيط والمطالبة بإحضار نسخة من الرواية قبل نشرها، موضحا بأنه من اراد قراءة الرواية فسيجدها في المعرض وأن زمن الرقابة على المواد الأدبية ولى دون رجعة.

التعليقات مغلقة