span>المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحذّر.. 2024 ستحطّم رقما قياسيا في درجات الحرارة إيمان مراح

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحذّر.. 2024 ستحطّم رقما قياسيا في درجات الحرارة

تزامنا مع حلول موسم الربيع، حذّرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، من أن تحطّم سنة 2024 رقما قياسيا في درجات الحرارة العالية.

وكشفت المنظّمة في تقرير لها، أنّ هناك احتمال كبير بأن تشهد السنة الجارية درجات حرارة غير مسبوقة، بعدما اختتم العام الماضي عقدا كان الأكثر حرا على الإطلاق.

وحسب المصدر ذاته، فإنّ السنة الماضية كانت الأكثر حرّا على الإطلاق، ما تسبب في تأثيرات مناخية خطرة، مثل ذوبان أنهر جليدية وارتفاع درجات حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق.

وأكد التقرير، أنّ العديد من الأرقام القياسية حُطّمت خلال السنة الماضية، بما فيها مستويات الغازات الدفيئة ودرجات حرارة المساحة السطحية.

ويُضاف إلى ذلك، معدلات المحتوى الحراري وتحمض المحيطات وكذا وارتفاع مستوى سطح البحر ونطاق الطوف الجليدي في القطب الجنوبي وتراجع الأنهر الجليدية.

في هذا السياق، قالت الأمينة العامة بالمنظمة، سيليستي ساولو، إنّ “موجات الحر والفيضانات والجفاف والحرائق، التي لا يمكن السيطرة عليها، وتزايد وتيرة الأعاصير المدارية، تزرع البؤس والفوضى”.

وأكدت المتحدّثة ذاتها، أنّ هذه الظواهر تعطل الحياة اليومية لملايين الأشخاص، وتتسبب في خسائر اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات.

شاركنا رأيك