span>الموندو الإسبانية: سانشيز خان برنامجه الانتخابي وعليه مواجهة عواقب وخيمة مراد بوقرة

الموندو الإسبانية: سانشيز خان برنامجه الانتخابي وعليه مواجهة عواقب وخيمة

قالت صحيفة الموندو الإسبانية إن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز خان برنامجه الانتخابي وأحدث شرخا في الاتلاف الحكومي بتغير موقع مدريد من القضية الصحراوية.

وأضافت الصحيفة ذاتها، بأن رئيس الحكومة سيواجه عواقب وخيمة بسبب هذا التغيير المفاجئ في السياسة الخارجية الإسبانية.

وتطرقت الموندو إلى قرار الجزائر باستدعاء سفيرها لدى مدريد للتشاور، معتبرة إياه أولى العواقب التي على سانشيز مواجهتها، لا سيما وأن البلد المغاربي يورد إلى إسبانيا نصف احتياجاتها من الطاقة في ظل أزمة طاقوية عالمية بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

كما أكدت أن الجزائر شريك مهم لإسبانيا في محاربة الهجرة غير الشرعية شأنها شأن المغرب.

يذكر أن رئيس الحكومة الإسبانية كان قد اتصل برئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مؤخرا وأعرب له عن شكره للجزائر، كشريك موثوق في مجال الطاقة، متطلّعا إلى العمل على تطوير وتعزيز التعاون القائم، بين البلدين وفق بيان لرئاسة الجمهورية.

وكانت إسبانيا قد اتخذت قرارا مفاجئا يوم الجمعة الماضي، حيث اعتبرت اقتراح الحكم الذاتي الذي تقدمت به المغرب منذ 2007 مقترحا جديرا بالثقة والدعم وهو مالم تكن مدريد تعتبره حلا مناسبا للقضية الصحراوية، إذ ظلت خلال 46 سنة الماضية تدعم البعثات الأممية لإيجاد حل عادل للشعب الصحراوي يتمثل في تقرير المصير.

واستدعت الجزائر سفيرها لدى مدريد للتشاور، ما يمهد إلى اشتعال أزمة دبلوماسية بين البلدين قد تكون عواقبها وخيمة على الجارة الشمالية.

شاركنا رأيك