span>الناتج المحلي الإجمالي للفرد وتعادل القوة الشرائية.. الجزائر الأولى مغاربيا والثامنة إفريقيا علي ياحي

الناتج المحلي الإجمالي للفرد وتعادل القوة الشرائية.. الجزائر الأولى مغاربيا والثامنة إفريقيا

تصدرت الجزائر الدول المغاربية من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد وتعادل القوة الشرائية، كما احتلت المرتبة الثامنة إفريقيا، وذلك في أخر تقرير للبنك الإفريقي للتنمية.

ووفقا لحسابات بنك التنمية الإفريقي، فإن الناتج المحلي الإجمالي للفرد الجزائري بلغ 12893.2 دولار، ما يكشف عن استقرار وتنوع الاقتصاد الجزائري الذي يستفيد من موارد طبيعية كبيرة، خاصة النفط والغاز، فضلا عن القطاع الصناعي المتنامي.

ونشر البنك الإفريقي للتنمية تقريرا شاملا يعرض تفاصيل عن الاقتصاديات الإفريقية على أساس الناتج المحلي الإجمالي للفرد وتعادل القوة الشرائية، حيث تسمح هذه الطريقة بمقارنة مستويات المعيشة بين البلدان، من خلال مراعاة الاختلافات في تكلفة المعيشة ومعدلات التضخم.

وتصدرت التصنيف إفريقيا دولة السيشل، وحلت تونس في المرتبة التاسعة، بينما اختفى المغرب تماما من قائمة الدول الـ 10 الأغنى في إفريقيا على أساس الناتج المحلي الإجمالي وتعادل القدرة الشرائية.

وتتميز اقتصاديات هذه الدول الإفريقية ذات التصنيف العالي بالاستقرار النسبي والتنوع، وهي عوامل تتراوح بين استغلال الموارد الطبيعية والصناعة والخدمات، مما يساعدها على حماية نفسها من التقلبات الاقتصادية وتعزيز النمو المستدام.

شاركنا رأيك