الرئيسية » الأخبار » الوزراء الأفارقة يعتزمون إطلاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية

الوزراء الأفارقة يعتزمون إطلاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية

الوزراء الأفارقة يعتزمون إطلاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية

اتفق وزراء الدول المشاركة في أشغال الدورة الثالثة للجنة الفنية المتخصصة للتجارة والصناعة والمعادن للاتحاد الإفريقي، على ضرورة السعي لإنجاح بعث وإطلاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية.

وتوصل الوزراء إلى أنه يجب أن يتم ذلك، من خلال رفع الحواجز والعراقيل التي تحول دون انسياب السلع بين الدول الإفريقية.

وشارك في الاجتماع من الجانب الجزائري بتقنية التحاضر عن بعد، اليوم الجمعة، وزير الصناعة أحمد زغدار، ووزير الطاقة محمد عرقاب، وكذا وزير التجارة كمال رزيق.

وبحث المشاركون، عن سبل لتطوير قطاعات الصناعة والتجارة والمواد المعدنية، أين تبنوا عددا من التدابير في شكل استراتيجيات قطاعية تهدف إلى عصرنة هذه القطاعات من خلال رفع القدرات الإنتاجية الصناعية ومراعاة شروط الجودة التنافسية.

وبحث وزراء الدول الإفريقية أيضا، السبل الكفيلة بتحقيق قيمة مضافة محلية من الموارد الأساسية المتاحة في القارة الإفريقية.

وفيما تعلّق بمجال الموارد المعدنية، أجمع الوزراء على ضرورة تثمين الموارد المعدنية القارية لإدخال قيم مضافة ومعتبرة عليها عوض تصديرها في شكل مواد خام.

من جهة أخرى، كان الوزير الأول السابق، عبد العزيز جراد، قد أوضح سابقا أن منطقة التجارة الحرة الإفريقية تعد خيارا استراتيجيا للجزائر.

وكشف جراد سابقا، المنطقة ستدخل حيز التنفيذ مطلع سنة 2021، كما شدّد من جهته رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، على ضرورة تعميق التشاور مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين للتحضير للدخول في منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.