الرئيسية » الأخبار » اليوم العالمي لمكافحة التدخين.. الجزائر في المرتبة 59 عالميا

اليوم العالمي لمكافحة التدخين.. الجزائر في المرتبة 59 عالميا

قانون المالية التكميلي يفرض زيادة جديدة على أسعار التبغ

احتلت الجزائر المرتبة 59 عالميا في قائمة البلدان الأكثر استهلاكا للتبغ، بمعدل تدخين 1041 سيجارة للفرد الواحد وفق ماكشفت عنه منظمة الصحة العالمية في تقريرها الصادر سنة 2020.

وأكد رئيس مصلحة الأمراض الصدرية والتنفسية بمستشفى بني مسوس مرزاق غرناوط، لوكالة الأنباء الجزائرية أن وزارة الصحة خصّصت 52 وحدة للمتابعة الطبية لتشجيع الإقلاع عن التدخين عبر الوطن.

وجاء في المقال الذي نشرته وكالة الأنباء بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ المصادف لـ31 ماي من كل سنة، أنه بالرغم من تراجع نسبة المدخنين البالغين إلا أن الظاهرة تشهد ارتفاعا لدى المراهقين والأطفال.

وشدد قانون الصحة الصادر في 2018، على ضرورة مكافحة هذه الآفة الاجتماعية، عن طريق سن مواد تمنع الإشهار والترويج لمواد التبغ وبيعه للقصر ومعاقبة القانون للمدخنين بالأماكن العامة.

وطرح مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2021، إجراء جديدا يفرض ضريبة جديدة على أرباح شركات صناعة التبغ بنسبة 10 بالمئة، كإجراء من شأنه مكافحة التدخين.

كما سيرفع قانون المالية التكميلي 2021 في حالة المصادقة عليه من قيمة الرسم الإضافي على استهلاك التبغ من 22 دج للعلبة أو الكيس إلى 32 دج.

وعن ظاهرة التدخين لدى القصر، كشف تقرير لوزارة الصحة سنة 2019 أن طفلا من أصل ثلاثة شرعوا في تعاطي السجائر قبل سن العاشرة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن نسب المدخنين تنخفض باستمرار في الدول المتقدمة، بينما تسجل ارتفاعا محسوسا في الدول النامية.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.