span>اليوم العالمي لمكافحة الظاهرة.. “صفر” عمالة الأطفال دون السن 16 في الجزائر علي ياحي

اليوم العالمي لمكافحة الظاهرة.. “صفر” عمالة الأطفال دون السن 16 في الجزائر

تحيي الجزائر اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال الذي يصادف 12 جوان من كل سنة، على وقع “صفر عمالة الأطفال دون السن 16″، وذلك بفضل الترسانة القانونية القوية التي وضعتها السلطات في اطار برامج حماية وترقية الطفولة.

وأكد نائب مدير مراقبة ظروف العمل بالمفتشية العامة للعمل، إلياس رحماني، في تصريح لـ”واج”، أن اللجنة الوطنية القطاعية للوقاية ومكافحة عمل الأطفال لدى وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تقوم بمجهودات كبيرة لتحديد استراتيجية الوقاية ومكافحة عمل الأطفال، واقتراح تدابير واجراءات من خلال إعداد مخطط سنوي يتم تنفيذه على المستوى الوطني.

وأبرز المتحدث أن الجزائر تولي عناية خاص لفئة الطفولة والجهود المبذولة في مجال حماية وتعزيز حقوق الطفل و ترقيته، وهي واحدة من الدول الرائدة في هذا المجال، مشيرا إلى الترسانة القانونية الوطنية التي تكرس حقوق الطفل وتنص على حمايته وترقيته ورفاهيته.

وقد صادقت الجزائر على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمجال الطفولة، سيما الاتفاقية الدولية المتعلقة بالسن الأدنى للتوظيف، والاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الطفل، وكذا الميثاق الافريقي لحقوق ورفاهية الطفل.

وكشف رحماني، أن مصالح مفتشية العمل التي تسهر على مراقبة مدى تطبيق قوانين العمل، قامت خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية بزيارات ميدانية إلى حوالي 29 ألف مؤسسة، وسجلت أن “عمالة الأطفال دون السن 16 تعد شبه منعدمة”.

شاركنا رأيك