span>جديد امتحاني “البيام” و”الباك” والمنحة المدرسية محمد لعلامة

جديد امتحاني “البيام” و”الباك” والمنحة المدرسية

ترأس وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، مساء يوم السبت، ندوة وطنية تمحورت حول متابعة مراحل تنفيذ العمليات المتعلّقة بامتحاني شهادة التعليم المتوسط “البيام” والبكالوريا “الباك” والمنحة المدرسية، واختبارات الفصل الثالث لمختلف المستويات التعليمية.

وأكّد الوزير وجوب تكثيف الزيارات الميدانية للوقوف على سير مختلف التقييمات المرتبطة بالثلاثي الأخير من الدراسة ومنها امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي واختبارات الفصل الثالث لتلاميذ السنة الرابعة متوسط وكذلك الاختبارات التجريبية لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي التي تجرى ابتداء من يوم الأحد 12 ماي 2024.

وأشار الوزير إلى أنّ رقمنة التسجيل في السنة الأولى من مرحلة التعليم الابتدائي واستغلال سجل الحالة المدنية من خلال الربط البيني لقواعد البيانات بالتعاون مع مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، سهّل على الأولياء تسجيل أبنائهم وهو ما تثبته النسبة المتقدّمة جدا المحققة في انتظار تسجيل العدد المتبقي في الآجال المحددة بتاريخ 31 ماي 2024

وبخصوص الامتحانات المدرسية الوطنية، المقرّرة من 03 إلى 05 جوان المقبل بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط “البيام”، ومن 09 إلى 13 من نفس الشهر بالنسبة لشهادة البكالوريا “الباك”، شدّد الوزير على وجوب المتابعة اليومية لجاهزية مراكز الإجراء ودوام عمل مختلف لجان المتابعة المنصّبة محليا.

المنحة المدرسية

كما شدّد وزير التربية الوطنية على اتخاذ كل التدابير بالتنسيق مع السلطات المحلية لتسديد المنحة المدرسية الخاصة 5000 دج لمستحقيها قبل 31 جويلية 2024، حسب ما جاء في بيان للوزارة.

وكانت وزارة الداخلية والتهيئة العمرانية أمرت ولاة الجمهورية بتنظيم عملية منح وصرف المنحة الدراسية، تحضيرا للموسم الدراسي 2024-2025.

ودعت وزارة الداخلية من خلال التعليمة إلى ضبط التدابير المتعلقة بمنح وصرف المنحة المدرسية لتمكين التلاميذ من الاستفادة منها في أحسن الظروف تنفيذا للتعليمات المسداة من قبل رئيس الجمهورية.

استدعاءات “البيام” و”الباك”

وكانت وزارة التربية الوطنية، حددت تواريخ سحب استدعاءات المترشحين المقبلين على اجتياز امتحاني التعليم المتوسط والبكالوريا (دورة 2024).

بخصوص التلاميذ المتمدرسين والمترشحين الأحرار المقبلين على اجتياز امتحاني شهادة التعليم المتوسط “البيام” أو شهادة البكالوريا (الباك)

وذكرت الوزارة في بيان لها أن سحب الاستدعاءات بالنسبة لامتحان شهادة التعليم المتوسط “البيام” للمترشحين الأحرار يكون من يوم 5 ماي إلى غاية 5 جوان 2024.

أما بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا “الباك”، سيكون سحب الاستدعاءات ابتداء من يوم 9 ماي إلى غاية يوم 13 جوان 2024.

ويكون سحب الاستدعاءات بالنسبة للمترشحين المتمدرسين من الأرضية الرقمية عبر الحساب الإلكتروني لمديري المؤسسات التربوية أو من فضاء الأولياء على الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية أو من موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

شاركنا رأيك