الرئيسية » الأخبار » ممثلة لـ”إفريقيا”.. انتخاب الجزائر عضوا في مجلس الوكالة الدولية للطاقات المتجددة

ممثلة لـ”إفريقيا”.. انتخاب الجزائر عضوا في مجلس الوكالة الدولية للطاقات المتجددة

انتخبت الجزائر عضوا في مجلس الوكالة الدولية للطاقات المتجددة لعهدة مدتها سنتين، كممثل عن مجموعة إفريقيا والمجموعة الفرعية لشمال إفريقيا، حسبما أفاد به بيان لوزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

حسب البيان ذاته، فيتكون المجلس الذي انتخبت الجزائر لعضويته للفترة 2021-2022 من 21 عضوا، مكلف بتسهيل التعاون بين الأعضاء والإشراف على برنامج عمل الوكالة وميزانيتها، فضلاً عن اعتمادها من قبل الجمعية العامة التي تضم 163 عضوًا و21 دولة في طور الانضمام.

وجاء هذا الانتخاب في مجلس الوكالة الدولية للطاقات المتجددة خلال أشغال الدورة الافتراضية الحادية عشرة للجمعية العامة للوكالة التي عقدت في الفترة من 18 إلى 21 جانفي 2021.

الطاقات المتجددة

وشاركت الجزائر في أشغال الدورة الافتراضية 11 للجمعية العامة للوكالة التي اختتمت في 21 يناير الجاري بوفد مكون من ممثلين عن وزارات الشؤون الخارجية والانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة والطاقة، قاده وزير انتقال الطاقة والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور.

وشدد شيتور خلال هذه الجمعية على الضرورة الملحة للانتعاش المستدام في مرحلة ما بعد كورونا كوفيد -19، مشيرا إلى دور الطاقات المتجددة في تحقيق النمو الأخضر، والذي يتطلب -حسبه- مزيدًا من الجهود لدفع عجلة التقدم في جدول الأعمال العالمي لعام 2030 للتنمية المستدامة من خلال تعزيز التعاون الدولي من خلال تجميع موارد الجميع.

وأكد شيتور أن سياسة الجزائر الطوعية لصالح انتقال تدريجي عادل ومنصف للطاقة، يقوم على نموذج جديد للطاقة وتطوير الطاقات المتجددة مقرونة بكفاءة الطاقة والجهود المبذولة من أجل تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة ومكافحة تغير المناخ.

كما ألح الوزير على ضرورة حشد الاستثمارات والمساعدات المالية في مجال الطاقات المتجددة خاصة للدول النامية.

للإشارة فإن الوكالة الدولية للطاقات المتجددة، هي منظمة حكومية دولية تدعم البلدان في انتقالها إلى مستقبل طاقوي مستدام وتعمل كمنصة رئيسية للتعاون الدولي في مجال الطاقات المتجددة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.