الرئيسية » اقتصاد » انخفاض عجر الميزان التجاري خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2021

انخفاض عجر الميزان التجاري خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2021

انخفاض عجر الميزان التجاري خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2021

سجل عجز الميزان التجاري للجزائر انخفاضا معتبرا، بنسبة 87.89 بالمائة خلال الـ8 أشهر الأولى من سنة 2021، أي – 926 مليون دولار إلى نهاية شهر أوت 2021 مقابل -7.6 مليار دولار نهاية شهر أوت 2020.

وأفاد بيان لوزارة المالية، أن الانخفاض راجع للارتفاع الكبير للصادرات الشاملة للسلع والذي انتقل من 15,1 مليار دولار إلى 23,7 مليار دولار خلال نفس الفترة المرجعية، منها 2,9 مليار دولار من الصادرات خارج المحروقات.

وأضاف المصدر ذاته أن تغطية الصادرات للواردات حقق نسبة 96,24 بالمائة مقابل 66,6 بالمائة خلال السنة الماضية.

وقالت مصالح الوزير أيمن بن عبد الرحمان إن تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في إطار سياسة التجارة الخارجية سمح خلال السنة الجارية بالتخفيف من حدة عجز الميزان التجاري لاسيما من خلال رفع قيمة الصادرات خارج المحروقات وتأطير الواردات.

وسجلت وزارة المالية، يضيف البيان، تحسنا ملحوظا للقيمة الإجمالية للتجارة الخارجية خلال الـ8 أشهر الأولى من السنة الجارية مقارنة بنفس الفترة المرجعية.

وكانت وزارة التجارة قد أعلنت، الأحد الماضي، بلوغ الصادرات الجزائرية خارج المحروقات عتبة 2.4 مليار دولار خلال الـ 7 أشهر الماضية.

وقال مدير التجارة الخارجية بوزارة التجارة وترقية الصادرات، خالد بوشلاغم، للإذاعة الجزائرية، أن الصادرات تتعدى عتبة 4.5 مليار دولار قبل نهاية السنة الجارية.

وأكد المسؤول ذاته وجود منحى تصاعدي في عملية التصدير خاصة نحو البلدان الإفريقية، مما ساهم، حسبه، في تقليص العجز في الميزان التجاري.

ويرى مدير التجارة الخارجية أن كل المعطيات تشير إلى أنّ الصادرات ستحقق هذا العام رقما قياسيا تاريخيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.