الرئيسية » الأخبار » باحث فرنسي: الجزائريون يجب أن يفخروا بالاحتلال الفرنسي

باحث فرنسي: الجزائريون يجب أن يفخروا بالاحتلال الفرنسي

باحث فرنسي: الجزائريون يجب أن يفخروا بالاحتلال الفرنسي

قال أستاذ العلوم السياسية والكاتب الفرنسي غيوم بيغو، إنه على الجزائريين أن يفخروا باحتلال فرنسا لهم.

وأضاف بيغو بأن الجزائر صناعة فرنسية وعلى الجزائريين أن يفخروا بذلك.

وواصل المتحدّث في مداخلة له على إحدى القنوات الفرنسية “روما استعمرت فرنسا والفرنسيون فخورون بذلك، وكذلك فرنسا استعمرت الجزائر وصنعتها، وعلى الجزائريين أن يفخروا بأن الجزائر صنيعة فرنسية ويتعايشوا مع ذلك بسلام ويقتدوا بالثورة الفرنسية”.

يذكر أن اليمين الفرنسي المتطرف يتبنى هذا الطرح، بحيث يرى أن الجزائر استفادت كثيرا من فرنسا بعد احتلالها أكثر مما خسرته، ويرفض مبدأ الاعتذار عن الجرائم التي ارتكبها الجيش الفرنسي إبان الاستعمار.

وكان المدرب الفرنسي السابق لنادي اتحاد العاصمة تيري فروجيه أدلى بتصريح مشابه قبل سنوات وأثار الكثير من ردود الفعل إذ قال “إن الجزائر جزء من فرنسا وكرة القدم الجزائرية جزء من كرة القدم الفرنسية”.

وتعيش العلاقات الجزائرية الفرنسية منذ اندلاع الحراك الشعبي سنة 2019 على وقع تصفية ملف الذاكرة، بحيث اتفق تبون وماكرون على معالجة الملف بتعيين مؤرخ من كل بلد لتقديم مقترحات لمعالجة ملف الماضي الاستعماري.

وقام الرئيس الفرنسي بعدة خطوات وصفت من الطرف الجزائري بأنها غير كافية، ومنها الاعتراف بتعذيب موريس أودان وقتل علي بومنجل وفتح الأرشيف.

وطالب قائد أركان الجيش سعيد شنقريحة مؤخرا من نظيره الفرنسي تسليم الجزائر الخرائط المتعلقة بدفن نفاياتها النووية في الصحراء الجزائرية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.