الرئيسية » الأخبار » باستثناء “الجنوب”.. الكنابست يثني على السير الحسن لامتحانات البكالوريا

باستثناء “الجنوب”.. الكنابست يثني على السير الحسن لامتحانات البكالوريا

إيداع 18 شخصا الحبس بسبب الغش في امتحانات البكالوريا

قال مسعود بوديبة، الناطق الرسمي للمجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية (كنابست)، إن امتحانات شهادة البكالوريا لهذه السنة سارت في ظروف مقبولة، دون تسجيل أي تسريب لمواضيع الاختبارات.

وبخصوص مواضيع الامتحانات، أوضح بوديبة في تصريح لـ”أوراس”، أنها كانت في متناول الجميع حسب ردود أفعال الأساتذة، إذ أنها لم تخرج عن المقرر الدراسي الذي تناوله التلاميذ حضوريا في القسم، مشيرا إلى عدم تسجيل أي خطأ في مواضيع الاختبارات.

وبالرغم من السير الحسن للامتحانات في مجمله، إلا أن الكنابست وقف على بعض النقائص والصعوبات التي شهدتها مراكز إجراء الامتحانات بالجنوب، إذ أن التقارير التي كشف عنها المجلس تفيد بأن مكيفات الهواء لا تشتغل بالكيفية المطلوبة خاصة وأن درجات الحرارة جد مرتفعة بالمناطق الجنوبية.

وقال بوديبة، إن المبررات التي قدمتها الجهات الوصية في هذا الشأن، هي غياب الصيانة و قلة الميزانية، الأمر الذي اعتبره المتحدث “غير مقبول” قائلا:” إن الإمكانيات والأموال موجودة، ومن المفروض أن تجهز كل المراكز بمكيفات هوائية تحقيقا لمبدأ تكافئ الفرص”.

إضافة إلى هذا، أشار بوديبة إلى انعدام النظافة ونقص المياه في بعض المراكز، مع تسجيل شح في تقديم المياه والأوراق للتلاميذ في بعض الأحيان.

وعن ظاهرة تأخر بعض التلاميذ، التي لطالما أثارت الجدل في السنوات الأخيرة وشغلت الرأي العام، أكد الناطق الرسمي للكنابست أنها غير موجودة هذه السنة، خصوصا بعد منح السلطة التقديرية لرؤساء المراكز.

وفي سياق مغاير، أثنى مسعود بوديبة على قرار قطع الانترنت خلال فترة الامتحانات، والذي حسب قوله ساهم في وضع حاجز لعمليات تسريب المواضيع، كما ساهم في تركيز التلاميذ على دروسهم.

ويذكر أن أزيد من 600 ألف مترشح يجتازون امتحان شهادة البكالوريا لهذه السنة، موزعين على 2261 مركزا.

وأعدت وزارة التربية الوطنية، أربعة بروتوكولات وقائية صادقت عليها وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات  لضمان السلامة الصحية للمترشحين والمؤطرين ولمنع انتشار وباء كورونا.

وخصص الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات 81 مركزا لتصحيح أوراق الإجابات مع تجنيد 48 ألف أستاذ مصحح.

وسيعلن عن نتائج امتحانات البكالوريا يوم الخميس 22 جويلية 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.