الرئيسية » الأخبار » بالصورة.. علي لابوانت والتقويم الأمازيغي على قطعة نقدية جديدة

بالصورة.. علي لابوانت والتقويم الأمازيغي على قطعة نقدية جديدة

بنك الجزائر يقر تدابير جديدة لصالح زبائنه

أصدر بنك الجزائر، اليوم الأحد، القطعة المعدنية الجديدة التي تحمل قيمة 100 دج بهيئة جديدة.
وتحمل القطعة المعدنية التي نشرها البنك، عبر منصات التواصل الاجتماعي، صورة الشهيد عمار الملقب بعلي “لابوانت” الذي استشهد في 8 أكتوبر 1957 بالقصبة خلال معركة الجزائر.

ويعد علي “لابوانت” أبرز رموز الثورة الجزائرية، وكانت من بين أكثر الوجوه المستهدفة من طرف الاستعمار الفرنسية.

يذكر أن فرنسا ظلّت تبحث طوال ثلاث سنوات للعثور على البطل، لكن في الأخير هدفها لم يتحقق كاملا، فقد عثرت عليه مستشهدا بعد أن فجّرت البيت الذي كان يتواجد فيه بحي القصبة في الجزائر العاصمة، لتضع حدا لحياته رفقه 3 من أبرز رموز الكفاح المسلح وهم، الشهيدة حسيبة بن بوعلي وبلعيد ومحمود بوحميدي وعمر الصغير.

بالنسبة للقطعة النقدية، فإنها تحمل 3 تواريخ لسنة السك، أي التاريخ الهجري 1443 ه، والميلادي 2021 م، والأمازيغي 2971 أ، داخل الطوق في الجهة السفلية بها.

يذكر، أنه صدر قرار إنشاء القطعة النقدية مطلع الشهر الجاري، ومن بين مميزاتها التي ذكرتها المادة 3، أن القطعة النقدية ستكون من الصنف ثنائي المعدن، وتتشكل من طوق خارجي فولاذي غير قابل للتأكسد لونه رمادي فولاذي ومن قلب نحاسي نيكلي مرصع داخل هذا الطوق ومن لون أصفر وردي.

وفيما تعلّق بقياسات القطعة المعدنية، فيبلغ قطرها الخارجي 29،50 +/-0,05 مم،وقطر القلب 19،55 +/-0,05 عم.

ويبلغ سمك الشريط 2.30 +/- 05، 9 مم، فيما يبلغ وزن الطوق 5،60 +/- 0.14غ، ويصل وزن القلب إلى 540 +/- 0.11 غ، أما الوزن الكلي فيُقدر بـ 11،00+/- 025 غ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.