الرئيسية » الأخبار » بالصور.. هكذا قُتل دروكدال أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب

بالصور.. هكذا قُتل دروكدال أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب

نقلت صحف فرنسية، اليوم الجمعة، عن قيادة أركان الجيش الفرنسي، صورا وتفاصيل لعملية مقتل أمير تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” عبد المالك دروكدال قبل أسبوع شمالي مالي.

وتعود الصور إلى تاريخ الـ3 جوان الجاري، حيث قتل دروكدال شمالي مالي من قبل عناصر من الجيش الفرنسي بالتعاون مع شركاء حسب ما كشفته سابقا وزيرة الدفاع الفرنسية ونقلته صحيفة “لوبوان” على موقعها الالكتروني الرسمي.

وأعطى الجيش الفرنسي بعض التفاصيل حول كيفية القضاء على عبد المالك دروكدال، زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي خلال عملية للقوات الخاصة في شمال مالي على بعد كيلومترات قليلة من الحدود الجزائرية، بعد أكثر من أسبوع.

وأوضحت صحيفة “لوبوان” أنّه في الـ3 جوان، يوم تحديد الهدف عن طريق المخابرات الأمريكية والفرنسية، تم تنفيذ العملية على الفور، ولصعوبة تنفيذ المهمة ليلا تقرر تنفيذها في النهار بعد الظهيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ “العملية تطلبت 15 فردا من القوات الخاصة على الأرض، تُدعّمها مروحيتان للنقل وطائرتان مروحيتان هجوميتان (نمر وغزال) وطائرة بدون طيار فرنسية، مما جعل من الممكن مراقبة المروحية وسيارة الإرهابيين قبل الهجوم وخلاله.

وحسب المصادر الفرنسة قتل خلال العملية أربعة من بين الأشخاص الخمسة الموجودين في المكان وقت الهجوم، من بينهم الهدف الرئيسي “عبد المالد دروكدال” وأحد مساعديه، توفيق شايب، والأخرين من مالي، في حين استسلم شاب أخر، وفقا لقيادة أركان الجيش الفرنسي.

وحسب ما أوردته جريدة “لوبوان” توضح مقاطع الفيديو المأخوذة من الطائرة بدون طيار وطائرة هليكوبتر، إرهابي فارٍ قبل تبادل إطلاق النار لبضع ثوان، وقدم الفيديو للصحفيين خلال مؤتمر الصحفي يوم الخميس 11 جوان (ولكن يُحظر نشرها) باستثناء الصور الخمس التي تم رفع السرية عنها.

وبحسب الوزارة، فإن الإرهابيين قاموا بالرد، كما تظهر الصور أنّ الطائرة بدون طيار كانت في وضع إضاءة الليزر على الهدف، وهو إجراء قبل إطلاق النار.

وقالت الصحيفة “إنّه لم يتم نقل الجثث، بل دفنت على الفور، في حين أخذت عينات الحمض النووي وعمليات البحث جارية لجمع المعلومات.

ولفتت الصحيفة إلى أنّه “تم استرداد جهاز كمبيوتر والهواتف والشرائح الهاتفية الخاصة بهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.