الرئيسية » الأخبار » بالفيديو.. الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي يتهجّم مجدّدا على الجزائر

بالفيديو.. الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي يتهجّم مجدّدا على الجزائر

الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي يتهجّم مجدّدا على الجزائر

اعتبر الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي أن السلطات الجزائرية حاربت الثورة التونسية وناصبتها العداء في سنواتها الأولى، وأن ما عانتهُ الثورة التونسية من النظام الجزائري، لا يقل عن ما عانتهُ من دولة الإمارات ولو بأسلوب مختلف.

وكشف المرزوقي، في مقابلة مع قناة “الخليج” الفضائية، عن لقاء جمعه بالرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة حينها، وأنه حاول طمأنته بأن السلطات الجزائرية لن تتدخل في الثورة التونسية لأنها شأن داخلي.

وفي تقييمه لحال ثورات الربيع العربي، قال المرزوقي إن الدول العربية تعيش مرحلة التخلص من استبداد الاستعمار الداخلي بعد نضالها عقودا من أجل التخلص من استبداد الاستعمار الخارجي، وإن شعوب المنطقة تعيش معركتها الثانية، وهي مرحلة تحول جذري وتاريخي للقضاء على الاستبداد الداخلي وبناء دولة القانون والمؤسسات، وإن هذا المشروع سيستغرق سنوات.

وأضاف المرزوقي أن ما يحدث الآن يُشبه المعارك في حرب طويلة، وأن معارك التحرر من استبداد الاستعمار الداخلي لن تتوقف حتى تتحرر الأمة ويتم بناء نظام عربي جديد.

للإشارة سبق للمرزوقي أن اتهم، الجزائر بعرقلة اتحاد المغرب العربي على خلفية وقوفها إلى جانب الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

واتهم المرزوقي الجزائر بالسلبية اتجاهه واتجاه تونس على خلفية عدم إيمانهم بالرؤية الجزائرية لملف الصحراء، كاشفا عن رفض الجزائر لطلبه للاجتماع مع القادة المغاربة في تونس الذي كان ينوي أن يطرح فيه مسألة الحريات الخمس، وهي حرية التنقل والإقامة والعمل والتملك والمشاركة في الانتخابات البلدية للمغاربيين في الدول الخمس، ثم إيجاد حل لقضية الصحراء الغربية في إطار الحكم الذاتي، وكان سيمنح الجزائر منفذا على المحيط الأطلسي إن وافق المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.