الرئيسية » الأخبار » بالفيديو.. الوزير الأول الجديد يثير الجدل في أول خرجة له

بالفيديو.. الوزير الأول الجديد يثير الجدل في أول خرجة له

بالفيديو.. الوزير الأول الجديد يثير الجدل في أول خرجة له

أثار الوزير الأول الجديد أيمن بن عبد الرحمان استغراب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حديثه باللغة الفرنسية في أول خرجة له منذ تعيينه لقيادة الحكومة.

جاء ذلك خلال إشرافه على تسليم وحدات سكنية بالعاصمة بمناسبة إحياء الذكرى الـ 59 لعيدي الاستقلال والشباب.

وأبدى عدد كبير من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي استياءهم من مخاطبة الوزير الأول الجديد للجزائريين بلغة المستعمر في ذكرى عيد الاستقلال.

ومعروف عن الوزير السابق للمالية أيمن بن عبد الرحمان إتقان الحديث باللغة العربية، ومعظم تصريحاته لوسائل الإعلام كانت بلغة الضاد.

وتساءل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إذا كان منصب الوزير الأول يفرض على بن عبد الرحمان إبراز قدراته في التحكم باللغة الفرنسية.

وكتب محمد الطاهر بشوني: “رغم أنه يتقن التحدث بالعربية جيدا، ومعروف عنه يوم كان وزيرا للمالية، أنه لم يتحدث بسواها، إلا أن خرجته الميدانية الأولى كوزير أول إلى دويرة، حيث أشرف على توزيع السكنات، كانت مفاجأة”.

وأضاف أن “أكثر من نصف كلام الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان بالفرنسية، والسؤال المعلق هل منصب الوزير الأول يفرض على بن عبد الرحمان، أن يثبت أنه متحدث ممتاز بالفرنسية وخاصة أن الأمر لا يتعلق إلا بالسكنات الاجتماعية.”

وعلق الحاج محمد على حديث الوزير الأول بالفرنسية قائلا: “ما دمتم تتحدثون بالغة الفرنسية فحتما لن أنتظر منكم أي شيء جيد أو مفيد”.

ويوم 30 جوان الماضي، تسلم أيمن بن عبد الرحمن، مهامه الجديدة في منصب الوزير الأول، خلفا لسلفه عبد العزيز جراد.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، عين أيمن بن عبد الرحمان وزيرا أول وكلفه بمواصلة المشاورات مع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني لتشكيل الحكومة في “أقرب وقت ممكن”.

يذكر أن بن عبد الرحمان من خريجي المدرسة الوطنية للإدارة بالجزائر، تخصص اقتصاد ومالية، وحائز على شهادة ماجستير في العلوم الاقتصادية والمالية ويحضّر حاليا للدكتوراه في العلوم الاقتصادية.

عدد التعليقات: (9)

  1. لا تهمني اللغة التي يتحدث بها كما يهمني العمل و كيفية التسير المهم الصدق و المصداقية

  2. اذهب الى الرئيس الفرنسي. ونصحه ان يتكلم .باللغة العربية
    . سيكون حالك حاليك . يعيش على ارض الشهداء . و يتكلمون باللغة .اسيادهم . هذا يعد طعنة كبرى . لدم الشهداء و الوطن و التاريخ .

  3. متی نفيق من غفلتنا ومتی ننتهي التبعية ومتی كانت التبعية مطية للتقدم والله لا تقدم لنا الا بلغتنا او يبفی مصيرنا التبعية
    الی متی نبقی مستعمريين عقليا وهل تقدمت كوريا بلغة فرنسا وهل تقدمت الصين بلغة اخری مالكم لا تفقهون

  4. تحبوا ولا تكرهوا الجزائر دائما متعددة اللغات فرنسية إنجليزية عربية ، أي كانت فهذا يعتبر فخر و ليس عيب ، و أصلكم ليس عربي و جامي ما كنا عرب كل شمال إفريقيا ليس عرب بل نتحدث بالعربية لأننا مسلمين ، و حتى العربية الفصحى ما راكم تحكيوها صح، حتى العرب ما يتحدثونها أصلاً، لكل لهجته.
    أغلب الجزائريين الي يقولك نحن عرب إعلم أنه حافظ و ليس عالم أو بحث ، كيما حفظوه بقا يعاود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.